السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


شرح نص في حي الحمزاوي - 7 أساسي - محور الحي


شرح نص في حي الحمزاوي

شرح نص في حيّ الحمزاوي، محمود تيمور، السنة السابعة أساسي - محور الحيّ


التقديم:
في حيّ الحمزاوي: نصّ سردي يتخلّله وصف، للأديب المصري محمود تيمور، ومأخوذ من "قال الراوي". وهو نصّ يندرج ضمن محور الحيّ.


الموضوع:
تدرّج العلاقة بين السارد وبين الصبيّ وصاحب السكان من الرهبة والنفور إلى التواصل والتشارك.

الإجابة عن الأسئلة:

1- الوحدات حسب معيار الالحاضر والماضي:
من بداية النصّ إلى السطر 14 (وعلّمه صناعة التجليد في حانوته):
الرهبة والنفور من الدكان وممن يعمل فيه.

من السطر 15 (وتمّ بيني وبين الغلام تعارفإلى آخر النصّ:
توطّد العلاقة بين الشخصيّات ةتحولّ الرهبة والنفور إلى التواصل والتشارك.


2- رسم السارد لشخصيّتي الصبيّ وصاحب الدكان ملامح جسميّة مُتباينة:

* الصفات الجسميّة لصاحب الدكان:
  • له قامة مديدة مُمتلئة.
  • له صدر عريض مفرطح.
  • ذراعان مفتولان.
  • وجه مستدير مشرب بحمرة.
  • شارب فاحم غزير.

* الصفات الجسميّة للصبيّ:
  • ضامر، وقامته قصيرة. (وضامر تعني قليلُ اللحم، رقيق، هَزِيلٌ، نَحِيفٌ).
  • مُتطاول الوجه.
  • كاسف اللون.
  • ذاهل العين.


3- يتّفق الصبيّ مع معلّمه في بعض الخصال رغم اختلافهما في الملامح الجسميّة، فكلاهما كان يُحسن معاملة السارد، فالصبي كان يُقدّم له بعض الدفاتر الصغيرة التي كان يصنعها بنفسه من قصاصات الورق التي تتجمّع من بقايا أعمال التجليد، وكثيرا ما كان يطبع له اسمه بماء الذهب على بعض كتبه المدرسيّة. أمّا صاحب الدكان فقد تولّى تجليد ما عند السارد من كتب روائيّة، ودفاتر وكراسات.


4- إنّ العبارات الدالة على التواصل والتشارك بين السارد والصبيّ هي:
  • ذهبتُ إليه فشارمته مجلسه وجاذبته القول.
  • نتهادى مختلف الأشياء.
  • أشركه فيما أشتري.
  • يُقدّم هو لي.
  • أتحدّثُ إليه.
  • يُبادلني الحديث. 

5- تطوّرت العلاقة بين السارد وبقيّة الشخصيّات تدريجيّا:
  • 1- بيد أنّي سكنتُ على مرّ الأيام إلى مرآه.
  • 2- تمّ بيني وبين الغلام تعارف.
  • 3- استوثقت العلاقة بيننا.
  • 4- تزايل عنّي ما كنتُ استشعره من فزع.
  • 5- اتّصلت معاملتي له فلم أتركه إلى غيره.
وأصبح السارد لا يأنس بالكتاب إلاّ إذا كان مجلّدا. وبقي على تلك الحال حتّى بعد ان اتمّ دراسته، وخرج إلى غمرات الحياة.




هناك تعليق واحد: