السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


إغناء السرد بالحوار - أنتج - السنة 7 أساسي


إغناء السرد بالحوار

إغناء السرد بالحوار

الموضوع:
سنحت لك الفرصة بزيارة إلى أحد المستشفيات الخاصّة بالأطفال وأثناء تواجدك هناك تعرّفت على أحد الصّبية فحدّثك عن المأساة التي عاشها وجعلك تلمس معاناة الأطفال من أمراض وإعاقات مختلفة.

قصّ أطوار هذه الزيارة وانقل الحوار الذي دار بينك وبين الطفل مراعيا خصائص الحوار.

I- التفكيك:
1) المعطى: "سنحت"..........."مختلفة":
  • زيارتك لأحد مستشفيات الأطفال.
  • تعرّفك على أحد الأطفال / حديثك معه عن مأساته.
  • لمس معاناة الأطفال من الأمراض والإعاقات.

2) المطلوب: "قصّ"..........."الحوار":
  • السرد: قصّ أطوار الزيارة.
  • يشير إلى أن السّرد مثرى بالحوار.

II- التخطيط:
1) وضع البداية:
  • انتماؤك لإحدى الجمعيات المهتمّة بالتضامن مع الطفولة.
  • تنظيمها لزيارات مختلفة لبعض المقرّات التي ترعى الأطفال (قرى، ملاجئ، محاضن...).
  • التوجّه هذه المرّة إلى أحد المستشفيات الخاصّة بأمراض الأطفال وإعاقاتهم.
  • اختيار أمسية من أمسيات عطلة الربيع للتوجّه إلى المستشفى.

2) سياق التحوّل: وصف مشهد الطبيعة:
يتكوّن هذا القسم من مقطعين: السرد + الحوار.
أ- السّرد:
  • الوصول إلى المستشفى.
  • استقبال بعض الأطبّاء أو الإداريين لكم.
  • تعريف المستشفى وأهدافه (رعاية الأطفال رعاية نفسيّة وجسديّة: الأمراض النفسيّة أو بعض الإعاقات العضوية...).
  • مساعدتكم على زيارة بعض أقسام المستشفى والتعرّف على المرضى.
  • الجلوس إلى بعض الأطفال الذين سمح لكم بمصاحبتهم لبعض الوقت.
  • تبادل الحديث معهم ومحاولة التعرّف إلى أمراضهم وأسباب تواجدهم بالمستشفى.
  • البحث في ظروفهم العائلية ومدى تتبّع عائلاتهم لأوضاعهم الصحيّة.
  • مشاركتهم بعض وسائل التسلية البسيطة (رواية عدد من القصص القصيرة أو قراءتها / ممارسة عدد من الألعاب الفكريّة أو الالكترونية...).
  • توزيع بعض الهدايا عليهم.
  • الانتباه إلى وجود طفل مميّز كان يتابعكم ويراقب معاملتكم لرفاقه.
  • خصائصه: مقعد: يجلس على كرسيّ متحرّك / ينزوي في ركن من الأركان / الخجل، الوحدة، الانطواء وعدم مشاركته لكم في ألعابكم وأحاديثكم
  • رغبتك في التعرّف عليه / امتناعه في البداية ثمّ قبوله الأمر بصعوبة.
ب- الحوار:
  • محاولتك استدراجه إلى الحديث / رفضه في البداية ثمّ استجابته لك.
  • رواية الطفل لقصّته:
    • يتيم.
    • فقد والديه في حادث سيّارة.
    • إصابته أثناء الحادث بكسور خطيرة وحروق بليغة شوّهت وجهه.
    • إعاقته / نفور الناس منه.
    • تأزم نفسيّته.
--> نستطيع أن نعود إلى السّرد بعد مقطع الحوار ويكون بمثابة خاتمة له:
  • انصراف الطفل.
  • إحساسك بالحزن والألم بعد الاستماع إلى قصّته.
  • معاهدة نفسك على العودة لتسلية هذا الطفل.
3) وضع الختام:
  • الالتحاق بأعضاء الجمعيّة.
  • مغادرة المستشفى بعد الاتفاق على تنظيم رحلات ترفيهية لبعض المرضى.





ليست هناك تعليقات: