السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


قواعد الإنشاء في كيفية التعبير باللغة عن التأثر بجمالية لوحة فنية - قواعد الإنشاء - السنة 9 أساسي


قواعد الإنشاء في تحليل الشعور أو الانفعال

قواعد الإنشاء في كيفيّة التعبير باللّغة عن التأثّر بجماليّة لوحة فنيّة

1) كيف يمكننا التعبير بالكلمات والأساليب عن المشاعر التي تنطبع في نفسونا أثناء مشاهدتنا لوحة فنيّة؟

2) هل يمكن تبليغ أحاسيسنا الجمالية إلى غيرنا بسهولة؟

3) كيف عبّر بعض الكتّاب عن مشاعرهم وهم يشاهدون لوحات رائعة في الفن التشكيلي؟

* نعبّر عن مشاعرنا بالجمل البسيطة والجمل المركّبة المنسجمة المتّسقة التي تحوي: النعوت / الصفات / التشبيه / المقارنة / المقابلة / أفعال القلوب / صنوف المجازفات الأخرى.

في التعبير عن الأضواء: مثال:
  • شعاع أوحد لامع يخترق الظلّ كسهم انطلق من قوسه
  • بد النور في إشراقه وقوّة إشعاعه كالفيض يغمر القلوب...
  • تخال النور في إشراقه صباحا من صباحات الربيع المنعش...

في التعبير عن الألوان: مثال:
  • طغى على اللوحة اللون الأحمر القاني الذي لا يذكّرك إلاّ بالدم ينزف من عروق المناضلين.
  • بدا اللون البنفسجي كضباب يلفّ الكائنات في رقّة ولطف أو كبحار ينبعث من جوف الأرض حارا فيغمر الكائنات...
  • للنور في اللوحة ألاعيب خلّب، يغلظ أو يرّق ويسطع أو يخفت، ويتجمّع كتلا أو يتفرّق أو ينتشر هباء.
  • يظهر الضوء تارة بهرة بيضاء في قعر اللوحة وتارة يبدو أشعّة زرقاء منبثقا منها.

في التعبير عن الخطوط والأشكال: مثال:
  • الرّسم المتوّج / الأشكال المضطربة
  • الثمار وقد تشكّلت عناقيد.

في التعبير عن الأحجام والكتل: مثال:
  • اكتسح الجسم بؤر الضوء.
  • احتلّ الجسم في اللوحة معظم فضائها.
  • بدت الكتل متراكمة.
  • بدت الأجسام صمّاء غير نافذة.

في التعبير عن الحركة: مثال:
  • يخيّل إليك أنّ الأفراس تركض وأنّ حربا ضروسا تدور رحاها بين كذا وكذا....

تنبيه: 
أغن لغتك بالمطالعات المتصلة بالمحاور المدروسة.





ليست هناك تعليقات: