السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


الموصوف في حالة حركة (وصف إنسان أثناء العمل) - التدريب على الإنشاء - السنة 8 أساسي



الموصوف في حالة حركة (وصف إنسان أثناء العمل)

* اقرأ النصّ التالي جيّدا ثمّ قف عند الفوائد الواردة إثره:

كانت خالتاي تشتغلان بصناعة الخزف، وكانت الساحة الصغيرة دوما مكتظّة بالأواني الفخاريّة. تبدأ معالجة الطين منذ فصل الرّبيع، فتطرح قطع المدر المجلوبة من بعيد في السّاحة إلى الشمس ثمّ تسحق حتّى تصير غبارا. وبذلك الغبار وقد شرب الماء، تصنع خالتاي عجينة تملأن بها جرارا. وبعد يومين تصبح العجينة متماسكة. آنذاك يتعيّن خلطها بقوّة حتى يحين وقت تشكيلها.
كانت خالتي عائشة تشمّر أسفل قندورتها حتى الركبتين ويداها عاريتان، وقد رفعت وشاحها على هيئة عمامة، فتضح رزمة كبيرة من الطين على لوح وتنشط في تشكل قاع الجرّة أو القدر أو الصّحن. هو دوما قرص مستدير تمام الاستدارة، وخالتي شديدة الانتباه وتعمل بسرعة. فيظلّ العرق يتصبّب منها بغزارة. أما (نانا) فتتناول الطين بيديها الصغيرتين الشاحبتين، ضاحكة مرتاحة كل الارتياح، فتهرسه وتجسّه وتداعبه فيطفر من بين أصابعها الرشيقة شيء كالعصا يطول ويترنّح ويتلوّى كالثعبان وعندما ترى أنّ طوله كاف، تتوقّف وتقطعه قطعا وتحيط به القرص الذي أعدّته خالتي في عناية، آنذاك تعمد إلى لوح صغير من الخشب شديد الملاسة فتكشط الطين وترقّق من الشق القائم. وسرعان ما تصوّر أسفل الجدار الداخلي، وتمرّ إلى القاع الموالي ثمّ إلى آخر ولا تلبث إلاّ قليلا حتى تدرك أختها.
وحالما تفرغ نانا من تصميم الماعون الأخير تعود إلى الأوّل وقد جفّ قليلا فتأخذ من جديد اسطوانة من العجين وتضيفها إلى ما قد شرع فيه، ثمّ تستعين بالمكشط فتدحو الطين وتجذبه وتصقله، وترقّقه وتسوّيه، فتتصاعد الجوانب شيئا فشيئا وتتشكّل ملامح القدر أو الجرّة. وإذا يداها اليمنى ممسكة بالمكشط تشكّل الداخل، واليد اليسرى تراقب الخارج وهي لا تنفكّ تداعبه حتّى تحمله على أن يتّخذ صورة سويّة. 
وحالما تفرغ خالتاي من عمليّة الخلق هذه تتنفسان الصّعداء، فما بقي من العمل لهو ممتع لذيذ، إذ ما إن تجفّ المواعين حتّى يشرع في تزيينها وتزويقها بالرّيشة اللّعوب المصنوعة من بعض أعراف البغال.

مولود فرعون.

1- الشخصيّة الموصوفة:
عائشة:
خصائصها صفة وهيئة: 
  • مشمّرة القندورة حتى الركبتين.
  • يداها عاريتان.
  • مرفوعة الوشاح على هيئة عمامة.
  • الحيويّة (تنشط).
  • شديدة الانتباه.
  • سريعة العمل.
الأعمال (من خلال الأفعال الوصفية):
  • طرح الطين للشمس.
  • سحق الطين.
  • خلط الغبار بالماء.
  • عجن الطين.
  • وضع الطين على اللوح.
  • تشكيل قاع الآنية.
خصائصها:
  • عمل تحضيري.
  • عمل بدني قوي.
  • عمل جزئي.
  • عمل آوّلي.
أدوات العمل:
  • اللوح.
  • المكشط.
  • ريشة.
أثر العمل في الجسم والنفس:
  • تصبّب العرق.

2- الشخصيّة الموصوفة:
نانا:
خصائصها صفة وهيئة:
  • - صغيرة اليدين.
  • - شاحبة اليدين.
  • - ضاحكة.
  • - مرتاحة كل الارتياح.
  • - أصابعها رشيقة.
  • - العناية بالعمل.
  • - السّرعة في العمل.
الأعمال (من خلال الأفعال الوصفيّة):
  • هرس الطين.
  • جسّ الطين.
  • مداعبة الطّين.
  • قطع الطّين.
  • إحاطة قاع الآنية بالطين.
  • كشط الطين باللوح.
  • ترقيق الشق.
  • تصوير أسفل الجدار الداخلي.
  • دحو الطين بالمكشط.
  • تمطيط الطين بالمكشط (تجذبه).
  • صقله.
  • ترقيقه.
  • تسويته.
  • تزيينه.
  • مسك المكشط لتشكيل الداخل.
  • مراقبة اليد اليسرى لخارج الإناء.
خصائصها:
  • عمل تقني.
  • عمل يدوي خفيف.
  • عمل تقني.
  • عمل دقيق.
  • عمل نهائي.
  • عمل تزويقي.
أثر العمل في الجسم والنفس:
  • الإحساس بالارتياح.
  • الشعور باللذّة والمتعة.

اعرف:
  • يكثر في وصف شخصيّة أثناء العمل استعمال أفعال دالّة على الحركة.
  • يحسن في وصف شخصيّة أثناء العمل أن ينتقي الواصف معجما صناعيا مناسبا لنوعيّة العمل.
  • يحسن في توظيف الوصف في ضوء تطوّر العمل.
  • يحسن بالواصف أن ينتبه إلى أثر العمل في وجه العامل وفي نفسه (البشر / الفرح / الإرهاق...).
  • يحسن بالواصف أن يكتفي من خلقة العامل الموصوف إلاّ بما له علاقة بالعمل.
  • يمكن إغناء وصف الشخصية أثناء العمل بمعطيات إضافية من قبيل الإطار (المحل) الذي ينجز فيه العمل.





ليست هناك تعليقات: