السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


الوظائف الحجاجية (الاقناع والدحض) - التدريب على الإنشاء - السنة 9 أساسي


الوظائف الحجاجية - الاقناع والدحض

الوظائف الحجاجيّة (الاقناع والدّحض)

الإقناع

اقرأ:
يحقّ لنا أن نقول إنّ التسامح من خصائص دين الإسلام وهو أشهر مميّزاته وإنّه من النّعم التي أنعم بها على أشداده وأعدائه، وأدلّ حجّة على رحمة الرسالة الإسلاميّة قوله تعالى: "وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين" وإن شئت فلذ بشواهد التاريخ تجد مصداق ما ذكرناه. فقد مازج المسلمون أمما مختلفة الأديان وعاملوهم أحسن معاملة وعاشروهم أحسن معاشرة تعلّموا منهم وعلّموهم وترجموا كتب علومهم وجعلوا لهم الحريّة في إقامة شعائرهم الدينية.
عن الشيخ محمد الطاهر بن عاشور

لاحظ:
  • في هذا النص يدافع محمد الطاهر بن عاشور عن أطروحة مفادها أنّ الإسلام دين تسامح.
  • دعم الكاتب أطروحته بحجّتين: 
    • أ) حجّة سلطة... (الشاهد القولي: من القرآن).
    • ب) حجّة من الواقع التاريخي (حسن معاملة المسلمين لغيرهم من أفراد الأمم الأخرى).
  • قدّم الكاتب حجّة الشاهد القولي على الحجّة التاريخية لأنّه يخاطب مسلمين لا يرون حجّة أقوى من قول الله تعالى.
  • استعمل الكاتب بعض الأساليب لجعل خطابه الحجاجي أكثر نجاعة وتأثيرا في المتلقّي منها:
    • أفعل التفضيل (أشهر...أدلّ...-أحسن...).
    • التّوكيد (إن...).
    • إشراك القارئ (وإن شئت فلذ...).

***

اقرأ:
انظر إلى هذه الأم البئيسة تمسك ثديا خاويا يتدلّى إلى جوفها وولدها الرّضيع شاحب الوجه، نحيل الجسم، في حجرها يبكي. فالثدي جفّ وامتصّه الصبيّ حتّى نزّ منه الدّم.
فهل يموت حقّا في كلّ سنة فوق أرضنا ثلاثون مليونا من الأطفال والكهول يقتلهم الجوع؟
إنّه لهول عظيم لو صدقت أرقام علماء الاجتماع المعاصرين؟
لكن هل صار الجوع بالبلدان الفقيرة قضاء محتوما؟
وكيف تسكت الإنسانيّة عن هذه الآفة الفتّاكة المتولّدة عن الفقر وتكاثر النّسل وعقم أحوال الاقتصاد؟
إنّ ما تقدّمه الأمم الثريّة من مساعدات للبلدان الفقيرة لا يكاد يسدّ الرّمق وهو ينقص بقدر ما تزداد الحاجة إليه.
لذلك وجب على أهل بلدان العالم الثالث أن يبادروا بإصلاح معايشهم وتغيير ما يلي من هياكل الاجتماع وأسباب الاقتصاد وجب عليهم أن يعوّلوا على أنفسهم للقضاء على آفة الجوع.
الأستاذ فرحات الدّشرواي

لاحظ:
  • في هذا النص يدافع الكاتب عن أطروحة مفادها أنّ القضاء على الجوع في بلاد العالم الثالث لا يكون إلاّ بتعويل هذه البلاد على نفسها.
  • دعّم الكاتب أطروحته بثلاث حجج:
    • أ) مثال من الواقع المعيش (المرأة في بلاد العالم الثالث التي لا تستطيع إرضاع ابنها).
    • ب) حجّة علميّة قائمة على الإحصاء (ثلاثون مليونا من الأطفال والكهول يموتون جوعا).
    • ج) حجّة قائمة على معطيات الواقع الدّولي (المساعدات غير كافية).
  • رتّب الكاتب حججه وفق خطّة مخصوصة أ) ثم ب) ثم ج) ولعلّه بهذا الترتيب أراد التّأثير في نفس المتلقيّ بصورة المرأة المرضعة ثمّ مخاطبة عقله بتحديد حجم الآفة بالأرقام وإبراز قصور الحل القائم على المعونة المنقوصة.
  • استعمل الكاتب لجعل خطابه الحجاجي أكثر إقناعا للمتلقيّ وأشدّ تأثيرا فيه أساليب متنوّعة منها: 
    • إشراك القارئ في الخطاب يجعله شاهدا على صحّة ما يقول (استعمال الأمر: انظر).
    • الاستفهام.
    • التّوكيد (إنّ + لام التوكيد إنّه لهول).
    • التّكرار (تكرار الاستفهام).

فائدة
كي يكون الخطاب الحجاجي ناجعا إقناعا وتأثيرا يتّبع المحتجّ الخطّة التالية:
  • 1) ينتقي مجموعة من الحجج المختلفة الأنواع مثل: الحجّة المنطقية (سبب / نتيجة) حجّة المماثلة / حجّة سلطة (الشاهد القولي) حجّة الواقع / إلخ...
  • 2) يرتّب هذه الحجج ترتيبا مخصوصا حسب متطلّبات السّياق (نوع المخاطب: سنّه / ثقافته / شغله / علاقته بالمحتجّ) (ويمكن في ضوء هذا أن يقدّم في خطابه الحجّة الأقوى فالأقلّ قوّة أو يرجئ الأقوى إلى خاتمة الحجاج ليتمّ الحسم في الموضوع المطروح.
  • 3) ينتقي من الأساليب ما يزيد حجاجه قوّة ونجاعة مثل: التّأكيد / الاستفهام / الأمر / التشبيه / الاستعارة / إشراك المتلقيّ.

الدّحض

اقرأ:
يعتقد الكثير من الناس أنّ الديمقراطيّة خير كلّها وهم في ذلك يجانبون الصّواب بدليل أنّها في أمريكا استغلّت أحيانا للتّفرقة بين الأبيض والأسود فأقصت بعض المعاهد السّود عن رحابها مستخدمة في ذلك حقّها في أن تقبل من تشاء وتأبى من تشاء.
عن محمود تيمور

لاحظ: 
يحوي هذا المثال: 
  • أ- أطروحة مدحوضة هي: الديمقراطيّة خير كلّها.
  • ب- عبارة تدلّ على الدّحض: وهم في ذلك يجانبون الصّواب.
  • ج- طريقة للدّحض: المثال المضاد.
قدّم الكاتب مثالا (حالة) استدلّ به على أنّ الديمقراطيّة التي لا يشكّ أحد في أنّها خير بصفة عامّة قد تؤدي إلى نتائج وخيمة أحيانا.

***

اقرأ:
تقولون إنّ المرأة أصبحت اليوم حرّة لأنّها لم تعد تباع وتشترى في الأسواق مثلما كان يحصل قديما وأنا أقول لكم: إنّ فهمكم للحريّة خاطئ لأنّ الحرّية الحقيقيّة هي أن تملك المرأة قياد فكرها وإرادتها وعملها ملكا تامّا.
عن قاسم أمين

لاحظ:
يحوي هذا المقال: 
  • أ- أطروحة مدحوضة هي: المرأة اليوم حرّة.
  • ب- عبارة تدلّ على الدّحض: وأنا أقول لكم إنّ فهمكم... خاطئ.
  • ج- طريقة الدّحض: تصحيح مفهوم.
قدّم الكاتب معنى آخر للحريّة غير المعنى الذي يستند إليه خصومه.

***

يكتب الصحافيون كثيرا عن الأضرار التي تحدثها الأطباق الطائرة في حين أنّهم لا يملكون أي دليل علمي على وجودها.

لاحظ:
يحوي هذا المثال:
  • أ- أطروحة مدحوضة هي: وجود الأطباق الطائرة وإحداثها الأضرار.
  • ب- عبارة تدلّ على الدّحض: في حين....لا يملكون أيّ دليل علمي.
  • ج) طريقة الدّحض: غياب الدّليل .
واجب الكاتب خصومه بأنّ لا حجّة لهم على صحّة ما يقولون.

***

اقرأ:
أنت تدّعي أنّ التّلفزة ليست سوى وسيلة لطيفة تفتك بعقول الناس لكنّك تجلس أمامها ساعات كل يوم.

لاحظ:
يحوي هذا المثال:
  • أ- أطروحة مدحوضة هي: التلفزة وسيلة للفتك بالعقول.
  • ب- عبارة تدلّ على الدّحض: تدّعي... لكنّك.
  • ج- طريقة للدّحض: التناقض.
بيّن المتكلّم أنّ موقف خصمه يتّسم بالتناقض وعدم الانسجام فهو يندّد بالتلفزة من جهة ويجلس لمشاهدتها طويلا من جهة ثانية.

فائدة
  • - لدحض أطروحة معيّنة يعتمد المحتجّ على طرائق عديدة منها:
    • تقديم مثال مضاد.
    • تصحيح مفهوم.
    • مجابهة الخصم بغياب الدّليل على صحّة ما يقول.
    • بيان تناقض الخصم..
  • - لدحض أطروحة يستعمل المحتجّ مجموعة من العبارات مثل:
    • يجانب الصّواب.
    • فهم خاطئ.
    • لا دليل على...
    • يدّعي... لكنّه.
    • ليس صحيحا.
    • يخطئ من.

فوائد
الوظائف الحجاجيّة
إنّ كل محاجّ، عندما يبني نصّه الحجاجي، يرمي من خلاله إلى تحقيق أمرين: إقناع الطّرف المقابل بسلامة أطروحته ووجاهة رأيه أو دحض أطروحة الطّرف المقابل والاستدلال على فسادها.

1) الإقناع:

  • هو حمل الطّرف المقابل على تغيير رأيه أو وجهة نظره أو موقفه من المسألة المطروحة أو دعوته إلى تعديل رأيه أو موقفه تعديلا جزئيا والتحوّل من موقع المعارض إلى موقع الموافق كليّا أو جزئيا.
  • وتستعمل في هذا جملة من الحجج المتنوعة تكون مرتّبة ترتيبا ناجعا تؤازرها بعض الأساليب والصّيغ التي تزيد في نجاعتها مثل إشراك القارئ في الحجاج أو استعمال التراكيب الشرطية أو الصيغ التعبيرية الدّالة على الوثوق بالرّأي أو الصّيغ التعبيرية الدالة على المرونة في التعبير عن الرّأي.
  • يلاحظ في هذا الصّدد أنّ الإقناع يكون عسيرا أو يسيرا بحسب نوع الحجّة المستعملة ومدى تناسبها مع عقليّة الطرف المقابل أو سنّه أو جنسه أو ثقافته.

2) الدّحض:

  • هو الكشف عن عيوب أطروحة الخصم وإظهار ما فيها من ضعف وفساد لحمله على تغيير رأيه في ما يطرحه أّو وقاية للآخرين من تبعات فساد رأيه.
  • وتستعمل في الدّحض جملة من الحجج المتنوعة مثل إظهار جهل الخصم بمعطى من المعطيات أو إظهار تناقضه في أقواله أو سوء فهمه لمفهوم من المفاهيم (كالحريّة مثلا) والقيام بتصحيح الخطأ الذي حصل فيه إلى غير ذلك من ضروب الضعف التي قد تظهر في حجج الخصم. وللزيادة في نجاعة الدّحض. 
  • يلجأ المحاج إلى استعمال أساليب وصيغ تعبيريّة مثل التعجّب أو الاستغراب أو عبارات الاستنقاص والتقليل من قيمة حجج الخصم...

من الصّيغ التعبيريّة المساعدة على تحقيق وظيفتي الإقناع والدّحض

كيف تعبّر عن رأيك؟


1)- أعتقد أنّ حياة الناس في الرّيف أقلّ تطوّرا من حياة الناس في المدينة.
2)- أظنّ أنّ البلاد العربيّة قادرة على اللّحاق بمستوى البلاد المتقدّمة إن هي أحسنت التصرّف.

لاحظ:
أنّ التعبر عن الرّأي تمّ في (1) باستعمال عبارة أعتقد أنّ، وفي (2) باستعمال عبارة أظنّ أنّ، لكن ثمّة فرق بين العبارتين فالأولى تستعمل للتعبير عن الرّأي بوثوقيّة كبيرة والثانية تستعمل للتعبير عن الرّأي بكثير من المرونة.

(الوثوقيّة: هي تعبير الإنسان عن رأيه وهو متأكد من صحّته)


كيف تقدّم رأّي غيرك أو موقفه؟

1) يرى بعض الناس أنّ الشِعر العربي القديم أرقى من الشِعر الحديث.
2) يدّعي بعض الناس أنّ الشِعر العربي القديم أرقى من الشِعر الحديث.

لاحظ:
  • أنّك في الجملة (1) استعملت عبارة فعل رأى في المضارع.
  • وفي الجملة (2) استعملت فعل ادّعى في المضارع. وكلاهما فعلان يستعملان لتقديم رأي الغير لكن معنى الأوّل يختلف عن معنى الثاني فأنت في الجملة (1) قدّمت الرأي بحياد أي دون أن تلمّح إلى موقفك أنت من ذلك الرأي وأنّك في الجملة (2) قدّمت نفس الرأي بانحياز فلمّحت إلى موقفك المضاد لصاحب الرّأي.

تُوجد عبارات كثيرة لتقديم رأي الغير منها:

أ) ما يقدّم به رأي الغير بحياد، مثل:

ما يقدّم به رأي الغير بحياد

ب) ما يقدّم به رأي الغير بانحياز، مثل:





ليست هناك تعليقات: