السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


وصف مكان مغلق (بيت/غرفة/دكان/مكتب/مكتبة/مسجد) - التدريب على الإنشاء - السنة 8 أساسي


وصف مكان مغلق (بيت/غرفة/دكان/مكتب/مكتبة/مسجد)

وصف مكان مغلق (بيت/غرفة/دكان/مكتب/مكتبة/مسجد)

* اقرأ النصّ التالي جيّدا ثمّ قف عند الفوائد الواردة إثره:
قادت خادم صغيرة "ياسين" إلى قاعة الاستقبال ثمّ انصرفت، جلس الرّجل وجعل يجيل بصره في القاعة فوجدها واسعة الأركان، مرتفعة السّقف، فيها شرفة تفتح على شارع بين القصرين، ونافذتان تطلاّن على العطفة الجانبية التي يفتح عليها مدخل البيت، وقد فرشت أرضها ببسط صغيرة واصطفّت في جوانبها الكنبات والمقاعد، وأسدلت على الباب والمنافذ ستائر من مخمّل رمادي باهت من القدم، وعلى الجدار الأيسر المواجه للباب علّقت البسملة في إطار أسود كبير، بينما توسّطت الجدار الأيمن صورة صاحب البيت تمثّله في أواسط العمر.
عن نجيب محفوظ.

لاحظ:
1- أنّ المكان الموصوف داخلي (قاعة الاستقبال) ومغلق (جدران وسقف).

2- أنّ الواصف (هو الشخصية) ثابت (جلس) ولكنّ بصره متنقّل (يجيل بصره في القاعة).

3- أنّ البصر اتّجه وجهات متعدّدة:
  • من أعلى إلى أسفل: (مرتفعة السّقف / فرشت أرضها).
  • من أسفل إلى أعلى: (فرشت أرضها / علّقت البسملة في إطار).
  • من اليسار إلى اليمين: (على الجدار الأيسر...علّقت / توسّطت الجدار الأيمن صورة...).

4- أنّ العناصر الموصوفة من صنفين:
  • أ- صنف يتّصل بمبنى القاعة كالجدران والسّقف والشرفة والنافذتين...
  • ب- صنف يتّصل بالأثاث كالبسط والكنبات والمقاعد والسّتائر...

5- أنّ من أفعال الإدراك المساعدة على الوصف استعمل الراوي "يجيل بصره، وجدها...".

6- أنّ من أساليب الوصف المستعملة:
  • الصّفة: مثل (واسعة الأركان، مرتفعة السّقف).
  • النّعت: مفرده مثل (صغيرة، ورمادي والأيسر).
  • النّعت: تركيب إسنادي فرعي مثل (تفتح على شارع بين القصرين) و(تطلاّن على العطفة...).
  • الحال: تركيب إسنادي فرعي مثل (وقد فرشت أرضها ببسط).

7- أنّ وظيفة هذا الوصف هي الإبهام بالواقع أي تقديم المكان بصفات تقرّب أكثر ما يمكن من الواقع.


* املأ الفراغات بما يناسبها من الموصوفات التالية:
بسجاد - جدرانها - غطاء - برقعتها - سرير - الفوانيس - مرآة - سقفها - دولاب. 

كانت الغرفة (         ) المربعة و (        ) العالية، و(       ) ذي العمد الأفقية المتوازية، واسعة، وكان بين نافذتيها (      ) جديد تشغل بابه الأوسط (        ) عريضة تعكس صورة (        ) انتصب على أربعة أعمدة نحاسية، نجد فوقه (      ) كريم النسج داكن اللون. أمّا أرض الغرفة فقد فرشت (      ) صغير المقطع كثيف الوبرة مختلف النقوش والألوان، بينما تدلّت من وسط السّقف باقة من (     ) موشاة برسوم شرقية.
نجيب محفوظ.


* عمّر الفراغات في النصّ بما يناسب من الصّفات والظروف المكانية التالية:
متوسّط / بداخله / عند ركنه الأيسر / مموّهة / مكدّسة / إلى اليمين من / في منتصف / الخضراء.

عندما بلغ السيد أحمد عبد الجواد دكّانه الذي يقع أمام جامع برقوق بالنّحاسين كان جميل الحمزاوي وكيله قد فتحه وهيّأه للعمل، فحيّاه السيد تحيّة رقيقة وهو يبتسم ابتسامة وضيئة واتّجه إلى مكتبه. كان الدكان (      ) الحجم، (        ) رفوفه وجنباته بأكياس البنّ والأرزّ والنّقل والصابون، و (        ) في قبالة المدخل يقوم مكتب السيد بدفاتره وأوراقه وتليفونه، و (         ) من مجلسه تقوم الخزانة (        ) داخل الجدار يوحي منظرها بالصّلابة ويذكّر لونها بالأوراق المالية. و (        ) فوق المكتب علّق إطار من الأبنوس نقشت (         ) البسملة (          ) بالذّهب، ولم تكن عجلة الدكان تدور قبل الضّحى فجعل السيد يراجع حسابات اليوم السّابق بمثابرة ورثها عن أبيه وحافظ عليها بحيويّته الموفورة.
نجيب محفوظ





ليست هناك تعليقات: