السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


نماذج مواضيع إنشائية محور الفنون - التدريب على الإنشاء - السنة 9 أساسي


نماذج مواضيع إنشائية محور الفنون

نماذج مواضيع إنشائيّة محور الفنون


الموضوع 1:
صف لوحة لرسّام أعجبت فنّه.

الموضوع 2:
اختلفت مع صديق لك في قراءة لوحة.

بيّن أسباب الاختلاف بينكما.

الموضوع 3:
زرت معرضا للفن التشكيلي صحبة صديق لكـ، فعبّرت له عن إعجابك بلوحة لرسّام تونسي، إلاّ أنّه لم يوافقك الرأي وقلّل من قيمتها.

بيّن مواطن الإبداع التي وجدتها في اللوحة وما ردّ به صديقك عليك. من أقنع الآخر في النهاية؟

الموضوع 4:
كلّفك أستاذك برسم لوحة تشخّص فيها حادثة تاريخية خالدة.

صف كيف استعددت للعمل والمراحل التي قطعتها فيه ثمّ عبّر عن المشاعر التي تخلّجت في نفسك إثر الفراغ منه.

الموضوع 5:
زرت معرضا للفنّ التشكيلي فأعجبت بلوحة اعتبرت آية في الإبداع.

صفها مبيّنا مظاهر الإبداع فيها.

الموضوع 6:
حضرت حفلا موسيقيا أعجبت فيه بالغناء والموسيقى والمعزوفات.

صف هذا الحفل مركّزا على أداء الفرقة والمشاعر التي كانت تنتابك بمناسبة كل وصلة موسيقيّة.

الموضوع 7:
ما هو الفن الذي يستهويك أكثر من غيره؟ حاول تحليل أسباب اختيارك.

الموضوع 8:
شاهدت صديقا لك يحاول تقليد عازف في براعة عزفه.

صف هذا المشهد.

الموضوع 9:
اذكر بعض الأغاني التي تعجبك وبيّن لنا أسباب إعجابك بها كلمات وموسيقى وأداء.

الموضوع 10:
شاهدت شريطا سينمائيا أعجبك.

ارو قصّته مركّزا على كيفيّة الإخراج وما ألحّ عليه المصوّر من المواقف والأحداث.

الموضوع 11:
يقول أحدهم: "الفيلم عبارة عن شريط من الأحلام".

لماذا في نظرك؟ صنّف حججك التي ستعلّل بها جوابك.

الموضوع 12:
كنت بصدد الاستماع إلى موسيقى تتناهى إلى سمعك من بعيد فقلت في نفسك: "لا أحب أن أسمع هذه الموسيقى فقط بل أحبّ أن أصغي إليها إصغاء".

حاول الكشف عن العناصر الموسيقيّة التي شدّت سمعك وضاعفت من نشوتك ومتعتك.

الموضوع 13:
أحدث فلم من الأفلام ضجّة كبيرة حوله وانقسم المتفرّجون إلى معجبين ومنتقدين.

تحدّث عن موضوعه وبيّن أسباب اختلاف الناس في شأنه وموقفك من الأمر.

الموضوع 14:
حضرت مسرحيّة فأعجبت بأداء ممثل بارع لموقف من المواقف.

صفه وهو يؤدّي دوره ثمّ بيّن قيمة التمثيل في الارتقاء بالذوق وتطوّر الفن.

الموضوع 15:
قمت باستجواب فنّان تعتبره مثالا أعلى لك في ذلك الفنّ. ماذا سألته؟ وبماذا أجابك؟

الموضوع 16:
إثر الفراغ من إنجاز عملك الفنّي في حصّة التربية التشكيليّة طلب إليك أستاذك تقديم هذا العمل. فماذا قلت؟

الموضوع 17:
عُرضت في إحدى القنوات الفضائيّة بعض الأغاني المصوّرة الهابطة فانكر صديقك ما يأتيه الفنانون واتهم الفنّ بانّ÷ يُدنّس الاخلاق ويُهدّد الهويّة فحاولت ان تُصحّح اللبس الذي علق بذهنه.

انقل الحوار الذي دار بينكما مبرزا اهميّة التمييز بين الفنّ الهابط والفنّ الراقي.

الموضوع 18:
اقترح عليك بعض أصدقاءك حضور بعض العروض الفنيّة ضمن فعاليات النهرجان الصيفي، فرفضت بشدّة لاقتناعك بانّ هذه المواكبة إضاعة للوقت وتبذير للمال واعتداء على الاخلاق، غير أنّهم استطاعوا أن يُعدّلوا حكمك القاسي على الفنّ بالسلبيّة المطلقة.

أدر حوارا بينكم مركزا على حُجج أصدقائك المدافعة عن الفنّ.

الموضوع 19:
اختلفت وبعض زملائك حول جدوى إدخال بعض الانشطة ذات الصبغة الفنيّة على تقديم عرض شفوي في حصّة المطالعة.

انقل حُجج كلّ طرف.

الموضوع 20:
حضرت عرضا مسرحيّا فأعجبت به لعمق الحوار وحسن توظيف المؤثّرات الصوتيّة والموسيقيّة وبراعة تصميم المناظر.

صف مظاهر الإبداع في أسس المسرحيّة ثمّ بيّن دور الفنّ في حياة الفرد والمجتمع.

الموضوع 21:
اقترحت على بعض أصدقائك تكوين ناد للسينما بمدرستكم، لكنّهم لم يُبدوا رغبة في المشاركة بدعوى أنّ كلّ ماله صلة بالفنّ مضيعة للوقت، فحاولت إرشادهم إلى أهمّيته.

انقل الحوار الذي دار بينكم مستندا إلى حُجج تبرز قيمة الفنّ في تكوين الفرد والرقيّ بالمجتمع.

الموضوع 22: (امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي دورة 2000)
كان أخوك شغوفا بالرسم شغفا نبّهك إلى موهبته، فاستحسنها فيه على خلاف والدك الذي كان يصدّه عنها ويراها تضرّ بدراسته وتضيّع وقته، فحاولت أن تقنعه بقيمة الفنّ في تكوين الفرد والرقيّ بالمجتمع.





ليست هناك تعليقات: