وصف سمات الشخص الخلقيّة أو البورتريه الأخلاقي - التدريب على الإنشاء - السنة 8 أساسي
وصف سمات الشخص الخلقيّة أو البورتريه الأخلاقي
كان اللاّز في صباه شرّيرا لا يفارق أبواب المدارس يضرب هذا ويختطف محفظة ذاك، ويهدّد الآخران إن لم يسرق له النقود من متجر أبيه، أو الطعام من مطبخ أمّه، حتى إذا جاء يوم الأحد بادر إلى الملعب شاهرا خنجره في وجوه الصغار حتى ينزلوا عند إرادته، لم يكن يجدي معه، لا تدخّل الآباء ولا تدخّل البوليس، بل الويل كل الويل لمن يتجرّأ، ويبلغ عنه أباه أو أخاه...مكابر، عنيد، وقع، متعنّت، جبّار مقدام لا ينهزم في معركة وإن استمرّت عدّة أيام، يضربه المرء حتى يعتقد أنّه قتله، لكن ما إن يبتعد عنه، حتى ينهض ويسرع إلى الحجارة، أو يرتمي على خصمه وإن فاته ذلك في نفس اللحظة أو اليوم، أعاد الكرّة، مرّة، ومرّات...ما جعل الجميع، كبارا وصغارا يهابونه، ويتحاشون الاصطدام معه، ويتنازلون له، عن حق أو عن باطل... اللقيط، كلّما كبر واعتقد الناس أنّه سيهدأ أو على الأقل ستخفّ وطأته، ازداد سعاره ونمت فيه شرور لم تكن متوقعة كالسطو على المتاجر ليلا إلى الخمر، إلى الحشيش، إلى القمار حتى بلغ معدّل دخوله السجن ثلاثين مرّة في الشهر. ومع ذلك يظل مغتبطا.
ما الموضوع الوصفي؟
ماذا يصف النصّ؟
- في وصف الأخلاق: كان "اللاّز" شريرا / "اللاّز" وقح.
- في وصف السلوك: بادر إلى الملعب شاهرا خنجره في وجوه الصغار...
- في وصف الحالات النفسية: ... ومع ذلك يظلّ مغتبطا.
كيف يقدّم البورتريه الأخلاقي؟
- الوصف المباشر:
- - اللقيط كلّما كبر... نمت فيه شرور.
- الوصف غير المباشر:
- "لم يكن يجدي معه لا تدخّل الآباء ولا تدخّل البوليس": نستخلص من هذه الجملة صفة التمرّد في شخصية "اللاز".
- "بادر إلى الملعب شاهرا خنجره في وجوه الصغار": نستخلص من هذه الجملة صفة الجسارة فهو جسور.
ما هي وسائل الوصف في البورتريه الأخلاقي؟
- الصفة المشبّهة: وتستعمل للثابت والدائم من الصفات.
- مثال ذلك: مكابر - عنيد - وقح.
- أسماء المبالغة: وتستعمل لبيان تواتر الصفة في الموصوف.
- مثال ذلك: جبّار، مقدام.
- الأفعال: وتستعمل لبيان الصفة المسندة وتفسيرها بنماذج حيّة من سلوك الشخصية.
- مثال ذلك: كان اللاّز شرّيرا (الصفة) لا يفارق...يضرب...يختطف...يهدّد...(أفعال لتفسير الصفة).
كيف ينظّم الوصف في البوتريه الأخلاقي؟ ينظم الوصف بعدّة طرق نذكر منها:
- التفريع:
- مثال ذلك: شرير----لا يفارق....يضرب...يختطف.
- التعداد:
- مثال ذلك: مكابر عنيد وقح متعنّت....
- المرواحة بين السّلبي والإيجابي:
- مثال ذلك: كان "اللاز" في صباه شرّيرا ولكنّه أصبح بعد الزواج مناضلا وطنيا.
لماذا يلحّ الواصف على خصائص معيّنة أكثر من سواها؟
- البوتريه هو وصف الشخصيّة خلقيّا أو أخلاقيّا أو خلقا وخلقا معا.
- نعنى بالبورتريه إمّا لأنّ الشخصيّة تجلب الانتباه، وإمّا لأنّ القارئ يعتبرها مهمّة ويريد التعرّف إليها.
- نصف في البوتريه:
- المظهر الخلقي (الوجه / الجسم).
- اللباس.
- المزاج (المساوئ / المحاسن).
- السلوك.
- ينظّم البوتريه من:
- الأعلى إلى الأسفل.
- من الأسفل إلى الأعلى.
- من الكبير إلى الصغير.
- من الخلقي إلى الخلقي.
- يحرص الواصف على انتقاء السّمات البارزة في البورتريه دون المبالغة في التفاصيل.
ليست هناك تعليقات: