السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


السرد يتخلله الوصف - التدريب على الإنشاء - السنة 8 أساسي


السرد يتخلّله الوصف 8

السرد يتخلّله الوصف

* اقرأ النصّ التالي جيّدا ثمّ قف عند الفوائد الواردة إثره:

ذات يوم، خطر ببالي السفر واشتاقت نفسي للمتجر. فشددت الأحمال الثقال والأمتعة الغوالي الخلابة للنظر جلابة، وسافرت صباحا من بغداد إلى بعض البلاد حتّى وصلت إلى ساحل البحر مع تجّار مرافقين ورفاق موافقين ومعي من البضائع ما يسرّ المشتري والبائع. فنزلنا في البحر العجّاج المتلاطم الأمواج الواسع الفجاج الداخل إليه مفقود والخارج منه مولود. فسرنا أيّاما وليالي مدّة من الزمان ونحن بن بيع وشراء. فلمّا كان بعض الأيام ونحن على وجه المياه الداكنة وإذا بالبحر قد هاج وماج وتلاطم بالأمواج والمركب قد بقي في أقصى البعد البعيد ونحن بقينا في حال سيّئة وأمر شديد ولم ندر اي مكان نريد. فما كان إلا القليل من الوقت حتّى حطّ الرئيس الشراع الأبيض الكبير وأبطل الحديث والنزاع وأوقف المركب ونادى بالويل والثبور وعظائم الأمور وقال لنا: اعلموا أننا قد وقعنا في جزائر الزغب الوحشيين. وما أن أتمّ كلامه حتى رأينا أناسا بشيعي الخلقة زغبا حمرا، صغارا وحشيين يتطاير الشرر من عيونهم طول الواحد منهم أربعة أشبار. وسرعان ما أحاطوا بنا وأخذوا يتسلّقون الأخشاب وينصبون الشراع ثم يمضون بالمركب فحزّنا على ما نابنا.

عن ألف وليلة

1- ما هو نوع النصّ؟

هذا النصّ قصصي، وهو ككلّ النصوص القصصيّة مزيج من السرد والوصف.

2- ماذا يسرد النصّ؟

يسرد النصّ أحداثا:
  • خطر - اشتاقت.
  • شدّدت - سافرت - وصلت.
  • نزلنا - سرنا.
  • هاج - ماج - تلاطم.
  • حطّ - أبطل - أوقف - نادى - قال.
  • أحاطوا - يتسلّقون - ينصبون - يمضون.

3- ما ذا يصف النصّ؟

 يصف النصّ:
  • المكان:
    • "... البحر العجّاج المتلاطم الأمواج الواسع الفجاج...".
  • الشخصية:
    • "... مع تجار مرافقين ورفاق موافقين...".
    • "... الزغب الوحشيين... "
    • "... بشيعي الخلقة... أربعة أشبار.".
  • الأشياء:
  • "... والأمتعة الغوالي الخلابة للنظر جلابة.".

4- ما خصائص السّرد

أ)- تواتر الأفعال على اختلاف أصنافها.
أمثلة:
  • خطر: فعل ذهني.
  • اشتقات: فعل نفسي.
  • سافرت: فعل حسّي.
  • نادى: فعل قولي.

ب)- توفّر القرائن الزمنيّة:
أمثلة:
  • ذات يوم.
  • صباحا.
  • أياما وليالي مدّة من الزمن.
  • بعض الأيام.
  • القليل من الوقت.

ج)- التحام الوصف بالسرد (أي الانتقال من السرد إلى الوصف) كان بطريقتين:
  • مباشرة: مثال ذلك:
    • شدّدت الأحمال (الثقال).
    • والأمتعة (الغوالي).
  • غير مباشرة، أي بواسطة فعل من أفعال الرؤية: مثال ذلك:
    • "ما إن أتمّ كلامه حتى رأينا أناسا شنيعي الخلقة.
القرينة الرابطة:
  • "رأينا" ومثلها شاهد ولمح ولاحظ وتأمّل.

4- ما خصائص الوصف؟

أ)- تواتر الصفات بأنواعها: أمثلة:
  • الشكل: الواسع الفجاج.
  • الحجم: الكبير - أربعة أشبار - صغار.
  • السّمة: الغوالي - العجاج - وحشيين.
  • النوع: مرافقين - موافقين.
  • اللون: الداكنة - الأبيض - حمر.
  • الكم: الثقال.
  • الهيئة: خلابة - جلابة - المتلاطم الأمواج - سيئة.

ب)- توفّر القرائن المكانية:
أمثلة:
  • بغداد
  • بعض البلاد
  • ساحل البحر
  • البحر.

ج) التحام السرد بالوصف (أي استئناف السرد بعد الوصف) كان بطريقتين:
  • أدوات الرّبط مثل الفاء:
    • "فنزلنا في البحر العجاج المتلاطم الأمواج... فسرنا...".
  • المؤشرات الزمنيّة:
    • "... طول الواحد منهم أربعة أشبار. وسرعان ما أحطوا بنا...".

وظيفة الوصف:

  • تأطير الأحداث: السفر في البحر.
  • تقديم الشخصية: زغب - حمر...
  • التأثير في القارئ: التهويل (وصف البحر، وصف الأقزام).





ليست هناك تعليقات: