السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


إنتاج نص سردي باعتماد البناء الثلاثي - أنتج - السنة 7 أساسي


إنتاج نص سردي باعتماد البناء الثلاثي

إنتاج نصّ سردي باعتماد البناء الثلاثي

الموضوع:
كلّفكم أستاذكم بتأليف نصّ مسرحيّ فاجتمعتم في مكتبة المدرسة قصد الاستعانة ببعض المراجع الأدبيّة وفي الأثناء تفطّن أحدكم إلى غياب كتاب كنتم قد استعرتموه من المكتبة فاضطربتم وسعيتم إلى تدارك الموقف بشتّى الطرق.

قصّ ما حدث في نصّ سرديّ ذي بنية ثلاثيّة.

I- التفكيك:
1) المعطى: "كلّفكم" .... "بشتّى الطّرق":
  • تكليفكم بتأليف نصّ مسرحيّ.
  • اجتماعكم في مكتبة المدرسة.
  • استلامكم مجموعة من الكتب الأدبيّة.
  • دراستها واستقاء بعض المعلومات منها.
  • تفطّن أحدكم غلى اختفاء كتاب من الكتب المستعارة.
  • اضطرابكم وتوتّركم.
  • سعيكم إلى تدارك الموقف.

2) المطلوب: "قصّ" .... "بنية ثلاثيّة":
إنتاج نصّ سرديّ ذي بناء ثلاثي.

II- التخطيط:
1) وضع البداية:
  • الشخصيات: أنا وصديقيّ أحمد وسام / أستاذ الأدب العربي.
  • المكان: مكتبة المدرسة.
  • الزمان: في إحدى حصص المطالعة.
  • الحدث الممهّد: تكليفنا بتأليف نص مسرحي.

2) سياق التحوّل:
أ- الأحداث القادحة:
  • استعارة مجموعة من الكتب القيّمة.
  • نصحنا بالمحافظة على هذه المراجع.
  • الانزواء في ركن من أركان المكتبة واجتماعنا لإعداد ما كلّفنا به.
  • استغراقنا في البحث.
ب- الأزمة:
  • البحث عن الكتاب الذي يدرس فنيّات التأليف المسرحي لكن دون جدوى
  • اضطرابنا:
    • الإحساس بالذنب.
    • الأسف على تفويت فرصة الاطلاع على هذا المرجع الثمين.
    • الخوف من العقاب.
  • توجيه نظرات العتاب واللوم إليّ وكأنني المسؤول عن ضياع الكتاب.
ج- الحلول:
  • معاودة البحث عن الكتاب المفقود.
  • إعلام أمين المكتبة بالأمر ---> استياؤه ---> تحميلنا مسؤوليّة إرجاعه.
  • مراجعة قائمة الكتب الموزّعة على التلاميذ الحاضرين ---> التأكّد من أنّ الكتاب في حوزتنا ---> تضاعف قلقنا ورهبتنا.
  • تفقّد رفوف المكتبة.
  • قدوم أستاذنا المحبّب إلينا ---> إعلامه بالأمر ---> اقتراحه علينا أن نكرّر البحث عن الكتاب بين أدواتنا أو في الرفّ المخصّص للتلاميذ حيث يضعون حاجياتهم.
  • عثورنا على الكتاب تحت الخزانة القريبة منّا.

3) وضع الختام:
فرحنا الشديد ومعانقة أستاذنا الحبيب.
اعتذار صديقيّ مني لسوء ظنّهما بي.
مواصلة عملنا يجمعنا التعاون والتّآلف.





ليست هناك تعليقات: