السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


تعابير جميلة محور تونس الجميلة - التدريب على الإنشاء - السنة 7 أساسي


تعابير جميلة محور تونس الجميلة

عبارات جميلة " تونس الجميلة"

عبارات جميلة: عشق تونس:

أنا صبّ وفتنتني واحة ح *** ناء قلبي بعشقها مشغول
أنا يا تونس الجميلة في لجّ *** الهوى قد سبحت أيّ سباحه
شرعتي حبّك العميق وإنّي *** قد تذوّقت مرّه وقراحه. (أبو القاسم الشابي)

  • ما أحببت "تونس الخضراء" لأنّها مسقط رأسي ورؤوس أجدادي فقط بل لأنّي وقد طوّفت بعيدا في بلاد الله الواسعة، ما عرفت بقعة توافرت في تكوينها وفي مركزها من الأرض مظاهر الحسن والروعة والجلال مثلها في تونس...

عبارات جميلة: حبّ العلم:

عش هكذا في علوّ أيّها العلم *** فإنّنا بك بعد الله نعتصم. (جميل صدقي الزهاوي)

عبارات جميلة: التعلّق بأبناء تونس: 

  • يا شعب تونس بتضامنك فرضت احترامك وبوحدتك ذلّلت الصّعاب وبتضحيّتك عبّدت طريق النصر وبمغامرتك خذلت العدوّ وصيّرته فاقد الرّشد والصّواب لا يدري أين المصير. (فرحات حشاد)

عبارات جميلة: قيمة الترابط بين أبناء تونس:

  • يشعر أبناء تونس بأنّ نجاح الفرد وسعادته في سعادة الجميع وأنّ عزّته في عزّة بلاده ووطنه وأنّ كرامته في كرامة أمّته.

عبارات جميلة: عراقة تونس:

فدّيت ذات الأعين الخضر ***حسناء قرطاجيّة الكبر
لمّا تزل من عهد أندلس *** في صوتها ترنيمة تسري. (صالح جودت)

عبارات جميلة: بساطة عيش أهل تونس وكرمهم:

  • على هذه الأرض الطيّبة يعيش أبناء "خمير" في وداعة تضرب بها الأمثال...يكرمون الضّيف ويفتحون في وجهه الأبواب ببساطة لا يعرفها إلاّ الجبليون وسكّان الغابات. (مصطفى الفارسي "المنعرج")

عبارات جميلة: جمال طبيعة تونس:

  • انظر أمامك فهذه بلدة الحمامات تنكشف لك بيضاء تطوّقها خضرة الحدائق والأجنّة كأنّها باقة من زهر الفل رشقها يد بستاني فنان وزانتها بدائرة من الرّيحان. (الهادي العبيدي)

عبارات جميلة: أصالة معمار تونس / حداثته:

  • دخلنا "سوق الشواشين" هو سوق مسقوف كسائر الأسواق بالمدينة العتيقة فيها دكاكين زخرفت سقوفها بتصاوير بديعة وجلس الصنائعيون داخلها إلى طاولات مرتفعة. ("مرايا الكلام")
  • دخلنا "سوق العطّارين" فبهرتني أنوار الفساتين المرتعشة وخضرة الحنّاء وبريق قوارير العطر المتراقص وألوان السّلال المختلفة البديعة" ("مرايا الكلام").
  • يقع "جامع الزيتونة" في المركز من المدينة العتيقة تحيّط به الأسواق التي كانت تعتبر نبيلة كسوق "الكتبية" و"وسوق العطّارين" وكلّما ابتعدنا وجدنا الأسواق التي كانت تعتبر أقلّ نبلا كسوق "النحاس" وسوق "السرّاجين".
  • ربّاه، ما هذا الجمال بناء عصري شامخ، وشوارع نظيفة واسعة تقوم على حافتها أشجار ظليلة ترى ما اسم هذا المكان من صفاقس الجميلة. (محمد الصغير).

عبارات جميلة: أعلام تونس:

  • كان من الطبيعي أن تلفت شجاعة حنّبعل أنظار الجنود القرطاجيين جميعا. ولم يكن شعورهم مقصورا على الإعجاب بشجاعته فقد كانوا يحبّونه أيضا لدماثة أخلاقه وحسن معاملته إيّاهم، ففي غير أوقات الحرب كان هادئا، سريع الابتسام يواسي الجرحى بنفسه وإن كانوا من الأعداء (محمد كامل حسن: "حنبعل فاتح أروبا").
  • كان فرحات حشاد واثقا من نفسه مؤمنا بالمصير صلب الشّكيمة ثاقب الفكر يعرف الطريق إلى الحريّة معرفة صحيّحة.
  • لم تكن الشابي وجراحه إلاّ آلام شعب كامل وجراح أمّة بأسرها، حملتها نفس بشريّة واحدة وانطوى عليها قلبها الإنسانيّ الكبير ففاضت أنغامها الساحرة من أوتار قلبه وتصاعدت أهاتها المرّة من أعماق نفسه. (أبو القاسم محمد كرو).
  • لقد أحسّ الشابي بعذابه وجراحه منذ اللحظة الأولى التي أحسّ فيها بآلام شعبه وتعاسته ومدى ما يرزح تحته هذا الشعب من أعباء الظلم وأصناف الطّغيان. فتأوّه لذلك وتألّم ثمّ جمع قواه واندفع بإيمان الشباب وحيّويّته الفتوّة إلى الصّفوف الأولى مناضلا لخير بلاده وتقدّمها ومكافحا في سبيل تحريرها واستعادة مجدها وإحلالها المحلّ الذي يجدر بها أن تناله بين أمم الأرض وشعوبها.





ليست هناك تعليقات: