السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


بناء حوار متنام - أنتج - السنة 8 أساسي


بناء حوار متنام

بناء حوار متنام

الموضوع:
دعوت أحد أصدقائك المتمرّسين بتقنيات الإعلامية لمساعدتك على إنجاز مشروعك المتمثل في تصميم مدوّنتك الشخصيّة، فأبدى اعتراضا، وحاول ثنيك عن إنجازه متعلّلا بمخاطر المدوّنات ومساوئها لكنّك أصررت على موقفك وبيّنت له قيمتها.

تحدّث عن ذلك ناقلا ما دار بينكما من حوار مبيّنا كيف دافع كل طرف عن وجهة نظره وما آل إليه الحوار.

I- التفكيك:
1) المعطى:
  • يُحيل إلى موقفين معلنين:
    • أنت: تؤمن بجدوى المدوّنات.
    • الصديق: يرفض المدوّنات الشخصيّة.

2) المطلوب:
  • ناقلا الحوار: نمط الكتابة الأساسي هو الحوار.
  • دافع كلّ طرف عن وجهة نظره --> تنويع الحجج.
  • ما آل إليه الحوار:
    • اقتناع أحد الطرفين
    • أو تمسّك كل طرف برأيه مع احترام الرأي الآخر.

II- التخطيط:
المقدّمة:
  • تكون سرديّة وأهم عناصرها:
    • مناسبة الحوار: دعوة الصديق للمساعدة على تصميم المدوّنة، رفضه للمساعدة.
    • تحديد موضوع الحوار: قيمة المدوّنة الشخصيّة (دون تحليل).
    • التخلّص: يكون بجملة تمهّد للحوار.

الجوهر:
1) يفترض هذا الحوار المتنامي مراعاة النقاط التالية:
  • التدرّج في إبراز الخلاف والتوتّر بين المتحاورين.
    • توزيع المخاطبات بتوازن بين المتحاورين.
    • احترام قواعد التنقيط (؟....).
    • التنويع في أفعال القول: قال، ردّ، أردف... أو الأفعال المساعدة على الحوار: أشار، هدّد، صاح...
    • تنويع الجمل الوصفيّة المؤطرة للحوار: قال موضّحا ردّ وقد تهجّم وجهه، أضاف وقد أبدى ثقة...
    • اعتماد الوسائل اللغويّة المناسبة مثل أساليب:
      • التأكيد: إنّ، لقد...
      • التعليل: لأن، ذلك أنّ... 
      • الاستدراك: غير أن...

2) موقف المتحاورين:
  • مواقفك:
    • المدوّنة شكل حديث للتواصل بكل حريّة ويسر وهي تمكّن الجميع من فرصة التعبير وإبداء الرأي.
    • سوء استخدام المدوّنات لا يعني رفضها بل العمل على إدانة أصحابها وفضح ممارستهم ومحاولة تطوير المدوّنات بما ينفع الناس.
    • المدوّنات تعتمد على لغة سهلة تناسب العصر وتعبّر عن أحلام الشباب وطموحاته.
    • حُلمِي إنجاز مدوّنة تجمع بين الإمتاع والإفادة وترتقي إلى مستوى النموذج الذي يحتذى به في فضاء التواصل الالكتروني.
  • مواقف الصّديق:
    • الحريّة المطلقة أصبحت ذريعة لتبادل الشتائم وتجريح الآخرين وتجاوز القيم الأخلاقيّة وذلك بنشر الأكاذيب والصّور الإباحيّة في بعض المدوّنات.
    • بعض المدوّنات عنصريّة تزرع الكراهيّة والعنف.
    • المدوّنات لا تراعي القواعد اللغويّة فتستعمل لغة سقيمة.
    • شيوع الهزل والسّخافات على صفحات المدوّنات فضلا عن تناقل الإشاعات المغرضة.

الخاتمة:
  • تكون سرديّة --> الإشارة إلى انتهاء الحوار باقتناع أحد الطرفين أو تمسّك كلّ طرف برأيه مع محاولة تفهّم وجهة النّظر المخالفة.
  • إثراء الخاتمة مثلا بالإشارة إلى اتّفاقكما على موعد لبدء التّخطيط لتصميم المدوّنة.





ليست هناك تعليقات: