بناء حوار وتنظيمه - أنتج - السنة 8 أساسي
بناء حوار وتنظيمه
الموضوع:
دعاكم أستاء العربية لمشاهدة شريط يعرض سيرة الزعيم الهندي "غاندي" وفي نهاية العرض أدار الأستاذ حوارا يتضمّن آراءكم واستفساراتكم حول هذا العلم.
تحدّث عن ذلك، وانقل ما دار بينكم من حوار حول خصال هذا الزعيم وأعماله مبرزا ما استفدته من ذلك.
I- التفكيك:
1) المعطى:
- أدار الأستاذ حوارا --> تحديد أطراف الحوار والعلاقة بينهم --> علاقة تواصل وتكامل وليست علاقة تصادم.
--> وظيفة الخطاب إخباريّة وصفيّة
2) المطلوب:
- خصال الزعيم: تذكّر الخصال بطريقة مباشرة.
- أعمال الزعيم: ذكر أبرز إنجازاته.
--> هناك تكامل بين الخصال والأعمال.
- نوع الحوار: حوار منقول.
II- التخطيط:
المقدّمة:
تكون سرديّة وأهم عناصرها:
- مناسبة الحوار: مشاهدة شريط يعرض سيرة غاندي.
- ذكر أطراف الحوار:
- التلاميذ.
- الأستاذ.
- موضوع الحوار: خصال غاندي وأعماله.
- التخلّص بجملة تمهّد للحوار.
الجوهر:
1) يجب مراعاة النواحي التالية في هذا الموضوع:
- ضرورة وضع علامات التنقيط التي تناسب كلّ مخاطبة.
- تنويع العبارات والأفعال المساعدة على الحوار:
- قال، ردّ، ارتفع صوته، أردف....
- اعتماد الجمل الوصفيّة المؤطّرة للحوار:
- استفسر في لطف، أكّد قائلا، قال بإصرار، ردّ في شيء من الثقة.
- تنظيم المخاطبات تنظيما يجعل الحوار منطقيّا.
2) آراء المتحاورين:
- نضال غاندي في جنوب افريقيا والذي اختزل صبره وتحمّله وتضحيته.
- الطرق التي اعتمدها غاندي في النضال: مبدأ "اللاّ عنف" ومقاطعة البضائع البريطانيّة.
- نبذ غاندي للتعصّب بكلّ أشكاله.
- من أبرز خصال غاندي التواضع في اللباس وفي تعامله مع الناس.
- من أبرز إنجازات غاندي: حقّق حريّة شعبه / قضى على التعصّب.
الخاتمة:
تكون سرديّة:
- انتهاء الحوار.
- أخذ التقييدات والاستنتاجات.
- تحقّق الفائدة --> غاندي نموذج للتضحية والعطاء ونبذ العنف والتعصّب.
ليست هناك تعليقات: