ملخص محور أحلام ومطامح - السنة 8 أساسي
ملخص محور أحلام ومطامح - السنة الثامنة أساسي
I)- تميّز مرحلة الشباب بالأحلام والمطامح:
1- مطامح نفسيّة:
قد يُواجه الفرد في حياته حالات من اليأس والإحباط قد تذهب بكلّ أحلامه ومطامحه، ولكنّها قد تكون له في المقابل مُحفّزا له على تجاوزها ليحسّ بالطّمأنينة والاستقرار والأمان والتوازن النفسي
النفس تأبي الهوان والمذلّة أو أن تكون نكرة.
الإنسان يُريد أن يُدغدغ كبرياءه بالتفوّق على الآخرين.
2- مطامح ماديّة:
سواء كان الفرد فقيرا أو غنيّا، قد يسكنه هاجس الرّغبة في تحسين عيشه ومضاعفة ثروته، فينشأ لديه طموح مادّي.
3- مطامح اجتماعيّة:
إنّ الانتماء الاجتماعي عامل مهم في توجيه الطّموح، فالذي ينحدر من عائلة مُتواضعة يطمح إلى أن يكتسب الوجاهة الاجتماعيّة، والذي يخرج من صُلب عائلة عريقة لا يرضى بأن يفارقها. غير أنّ الوجاهة الاجتماعيّة لا يجب أن تُفهم بمعناها المادّي بقدر ما نُؤكّد أهميّة العائلة في غرس بذرة الطّموح في الطفل ليصبح عنصرا مُفيدا لأسرته ووطنه، فضلا عن أنّ الدّولة تُساعد على تغذية الطّموح الاجتماعيّ بإنشاء مراكز بحث وإسناد جوائز سنيّة للمبدعين والمتفوّقين.
4- مطامح فكريّة / عقليّة / ثقافيّة:
يطمح الإنسان العادي إلى تنمية عقله واكتساب زاد ثقافيّ، ليزيد من احترام الآخرين لهـ وليُفيد نفسه ومجتمعه.
II- قيمة الأحلام والمطامح في بناء شخصيّة الفرد:
1- قيمة نفسيّة:
الشعور بالرّضاء عن النفس والفخر والاعتزاز.
تعاظم ثقة الفرد بذاته.
الإحساس بالأمان وبالقدرة على مواجهة الظروف الطّارئة.
الحلم يكسب الفرد وعيا جديدا بالحياة فيصير لها طعم ألذّ.
2- قيمة اجتماعيّة:
الاندماج الاجتماعيّ
اكتساب الحظوة عند المحيطين به
اكتساب خبرات جديدة
الابتعاد عن العزلة.
3- قيمة ثقافيّة:
الطّموح يُغذّي الرّغبة في تنمية المعارف وتنمية الزّاد الثقافي
تنمية الملكات الذهنيّة بتطوير قُدرة العقل على التفكير وبتوسيع دائرة الخيال.
4- قيمة ماديّة:
يُمكّن الطّموح من الحصول على المال الذي يحفظ توازن الشخصيّة ويدعّم ثقتها بنفسها.
5- قيمة حضاريّة:
إنّ تعاظم الطّموح لدى الأفراد يُساهم في تحقيق فوائد جمّة لأجل الوطن من شأنها أن تنهض به وتحقّق ازدهاره وترفع شأنه بين الأمم.
III- شروط تحقّق الأحلام والمطامح:
1- تجشّم الأتعاب ومكابدة المشاق وتحمّل الصّعاب:
يجب على الشاب أن يتّصف بنُزوع فطريّ إلى حبّ العمل، والقُدرة على الصُمود أمام العراقيل، وتحدّي العوائق التي تعترض سبيله، بكلّ صبر ومُثابرة وجُهد لا يني. يقول الشاعر: "وما نيل المطالب بالتمنّي ****ولكن تؤخذ الدّنيا غلابا".
2- المغامرة والمجازفة:
على الشاب أن يتخلّى عن عقدة الخوف والرّهبة وعليه أن يقتحم المجهول بكلّ شجاعة، غير أنّ هذه المُغامرة لا تعني التهوّر، وإنّما هي تقترن بحسن التّخطيط وكثرة الاحتياط.
3- استعمال العقل وتجنّب الاندفاع:
- حسن التدبير / التضحية: يحتاج الشاب إلى أن يحرم نفسه أحيانا من بعض ملذّات الحياة وأفراحها البسيطة لينال طموحه.
- المبادرة بإنجاز الأعمال: "لا تؤجّل عمل اليوم إلى الغد".
- التحرّي في اختيار القدوة الحسنة: يجدر بالشاب أن ينتقي قُدوة ونموذجه الأعلى ليقتدي به حتى يكون له مرشدا هاديا، فيأخذه منه صفاته الحميدة التي تضمن له بلوغ حلمه.
- قوّة العزيمة والإرادة.
- التّحمّس للفكرة أو العمل المراد بلوغه.
- حدّة الذكاء وسعة الخيال: دون أن يفقد صلته بالواقع إذ يجب على الشاب أن يعرف كيف يُحوّل رؤاه المجرّدة، إلى أشياء ماديّة محسوسة.
- التّفاؤل وحبّ الحياة: يجب أن يكون الشاب جوعان ظامئا ينظر إلى الحياة بعينين حالمتين وشراهة لا تحدّ.
- التّوق إلى الأفضل: على الشاب الذي يُريد أن يتحقّق طموحه أن يسعى باستمرار إلى تطوير عمله وتجويده.
- الاستعانة بخبرات الآخرين: لا بدّ من الاتّصاف بالتواضع ونبذ الغرور والاستفادة من تجارب الآخرين وأفكارهم.
- واقعيّة الطّموح: يجب أن يخضع الحلم / الطّموح إلى مقتضيات الواقع الذي ينشأ فيه.
ليست هناك تعليقات: