من خصائص الموضوع الإنشائي الحجاجي - التدريب على الإنشاء - السنة 9 أساسي
من خصائص الموضوع الإنشائي الحجاجي
* في المعطى:
1- يُمكن أن يكون معطى الموضوع قولة شهيرة لعلم كبير ويصدّر الموضوع آنذاك بعبارة من قبيل:
- يقول فلان
- قيل إنّ...
- يقول بعضهم...
- ورد على لسان فلان قوله...
- يرى بعضهم أنّ....
مثال 1-1:
قيل: "يهب الله كلّ طائر رزقه، ولكنّه لا يضعه له في عشّه".
- اشرح هذا القول مبيّنا مقاصده النبيلة.
مثال 1-2:
يقول المُفكّر الكبير فولتير: "إنّ العمل يُجنّبنا شرورا ثلاثة: السّآمة والرذيلة والحاجة.
- فسّر هذا القول ودعّم تفكيرك بحجج.
2- يمكن أن يكون المعطى نصّا صغيرا جدّا يحوي فكرة مركزيّة تُسمّى أُطروحة يُطلب دحضها أو الدّفاع عنها وترد في عبارات من قبيل:
- ينتقد البعض كذا...
- كثيرا ما يتبرّم البعض بكذا...
- يذهب البعض إلى أنّ كذا...
- شاهدت كذا.... فـ ...
- قرأت في بعض الصّحف كذا.... فـ ....
- حضرت مناقشة حول كذا.... فـ ...
- فاتحت أحدهم في موضوع كذا.... فـ ...
مثال 2-1:
ينتقد بعض الناس سلوك طائفة من النساء المُتحرّرات ويرون أنّهنّ شططن وأسأن فهم الحريّة.
- ما الذي يُبرّر مثل هذا الانتقاد في نظرك؟ وما رأيك في ذلك؟
مثال 2-2:
فاتحت امرأة في موضوع عملها الاجتماعي فأسّرت لك بما يُوفّره لها من سعادة ونعمة من جهة وما يترتّب عليه من شقاء مضاعف من جهة ثانية.
- انقل ما دار بينكما من حوار وبيّن موقفك من عمل المرأة خارج البيت.
3- قد يقوم المعطى على المقابلة بين رأيين أو المقارنة بين وضعين أو موقفين ويهتدى إلى ذلك بعبارات من قبيل:
- ... في حين أنّ ...
- .... بينما ....
- ... ولكنّ ...
- ... والحال أنّ ...
- ... والحقّ أنّ ...
- انقسم الناس فريقين ... فـ ...
- ... اختلف البعض في كذا ... فـ ...
- يرى البعض كذا... ويرى البعض الآخر كذا ...
مثال 3-1:
يرى البعض أنّ "القناعة كنز لا يفنى بينما يرى آخرون أنّ القناعة تضرّ بالطّموح وتلجمه".
- اشرح هذين الرأيين، واعرض موقفك مُبرزا حدّ القناعة والطّموح.
مثال 3-2:
أحدث شريط سينمائيّ ضجّة حولهـ وانقسم المتفرّجون إلى مُعجبين ومُنتقدين.
- تحدّث عن موضوعهـ وبيّن أسباب اختلاف الناس في شأنه، وموقفك من الأمر.
4- قد يكون المعطى سؤالا مباشرا في صيغة الأمر أو الاستفهام.
مثال 4-1:
تخيّل نفسك مراسلا لصحيفة ما.
- انقل لصحيفتك حدثا وقع في مدينتك أو قريتك مُراعيا الدقّة والموضوعيّة في النقل، ومُبرزا موقفك الخاصّ في التعليق.
مثال 4-2:
هل تحبّ أن تتشبّه بمغنّ أو ممثّل؟ ولماذا؟
مثال 4-3:
ماذا تتمنّى أن تمتهن في المستقبل؟ وما هي الوسائل الكفيلة بتحقيق أمنيتك في نظرك؟
- تحدّث في ذلك مُبيّنا الأسباب التي دعتك إلى هذا الاختيار، وأهميّة اختيارك بالنسبة إلى المجتمع.
مثال 4-4:
- أقم حورا بين شيخ وشاب يُباهي فيه كلّ واحد بالجيل الذي ينتمي إليه، واستخلص من ذلك صورة العلاقة التي ينبغي أن تقوم بين الأجيال المختلفة.
* في المطلوب:
يرد المطلوب في عدّة صيغ منها:
ما يتطلّب: التّفسير أو الشرح أو التوسّع أو التحدّث أو التبيين أو سرد واقعة والتعليق عليها أو استحضار سياق أحداث واتخاذ موقف منها ويكون هذا المطلوب مشفوعا بطلب آخر هو:
- بيان الموقف من المسألة المطروحة.
- الاستدلال على صحّة الأطروحة الواردة في المعطى.
- الاستدلال على ضعف الأطروحة الواردة في المعطى.
- الردّ على أطروحة بحجج.
- دعم وجهة النظر الشخصيّة بحجج.
أمثلة:
- اشرح... مُبيّنا ... (المثال 1-1).
- فسّر... ودعّم ... (المثال 1-2).
- اشرح... واعرض ... (المثال 1 في 3-1).
- تحدّث... وبيّن ... (المثال 2 في 3-2).
- اشرح الفكرة واستدلّ على صحّتها بـ....
- ما الذي يُبرّر كذا... في نظرك.
ليست هناك تعليقات: