السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


من خصائص الموضوع الإنشائي الحجاجي - التدريب على الإنشاء - السنة 9 أساسي


من خصائص الموضوع الإنشائي الحجاجي

من خصائص الموضوع الإنشائي الحجاجي

* في المعطى:
1- يُمكن أن يكون معطى الموضوع قولة شهيرة لعلم كبير ويصدّر الموضوع آنذاك بعبارة من قبيل:
  • يقول فلان
  • قيل إنّ...
  • يقول بعضهم...
  • ورد على لسان فلان قوله...
  • يرى بعضهم أنّ....

مثال 1-1:
قيل: "يهب الله كلّ طائر رزقه، ولكنّه لا يضعه له في عشّه".
  • اشرح هذا القول مبيّنا مقاصده النبيلة.

مثال 1-2:
يقول المُفكّر الكبير فولتير: "إنّ العمل يُجنّبنا شرورا ثلاثة: السّآمة والرذيلة والحاجة.
  • فسّر هذا القول ودعّم تفكيرك بحجج.

2- يمكن أن يكون المعطى نصّا صغيرا جدّا يحوي فكرة مركزيّة تُسمّى أُطروحة يُطلب دحضها أو الدّفاع عنها وترد في عبارات من قبيل:
  • ينتقد البعض كذا...
  • كثيرا ما يتبرّم البعض بكذا...
  • يذهب البعض إلى أنّ كذا...
  • شاهدت كذا.... فـ ...
  • قرأت في بعض الصّحف كذا.... فـ ....
  • حضرت مناقشة حول كذا.... فـ ...
  • فاتحت أحدهم في موضوع كذا.... فـ ...

مثال 2-1:
ينتقد بعض الناس سلوك طائفة من النساء المُتحرّرات ويرون أنّهنّ شططن وأسأن فهم الحريّة.
  • ما الذي يُبرّر مثل هذا الانتقاد في نظرك؟ وما رأيك في ذلك؟

مثال 2-2:
فاتحت امرأة في موضوع عملها الاجتماعي فأسّرت لك بما يُوفّره لها من سعادة ونعمة من جهة وما يترتّب عليه من شقاء مضاعف من جهة ثانية.
  • انقل ما دار بينكما من حوار وبيّن موقفك من عمل المرأة خارج البيت.

3- قد يقوم المعطى على المقابلة بين رأيين أو المقارنة بين وضعين أو موقفين ويهتدى إلى ذلك بعبارات من قبيل:
  • ... في حين أنّ ...
  • .... بينما ....
  • ... ولكنّ ...
  • ... والحال أنّ ...
  • ... والحقّ أنّ ...
  • انقسم الناس فريقين ... فـ ...
  • ... اختلف البعض في كذا ... فـ ...
  • يرى البعض كذا... ويرى البعض الآخر كذا ...

مثال 3-1:
يرى البعض أنّ "القناعة كنز لا يفنى بينما يرى آخرون أنّ القناعة تضرّ بالطّموح وتلجمه".
  • اشرح هذين الرأيين، واعرض موقفك مُبرزا حدّ القناعة والطّموح.

مثال 3-2:
أحدث شريط سينمائيّ ضجّة حولهـ وانقسم المتفرّجون إلى مُعجبين ومُنتقدين.
  • تحدّث عن موضوعهـ وبيّن أسباب اختلاف الناس في شأنه، وموقفك من الأمر.

4- قد يكون المعطى سؤالا مباشرا في صيغة الأمر أو الاستفهام.
مثال 4-1:
تخيّل نفسك مراسلا لصحيفة ما.
  • انقل لصحيفتك حدثا وقع في مدينتك أو قريتك مُراعيا الدقّة والموضوعيّة في النقل، ومُبرزا موقفك الخاصّ في التعليق.

مثال 4-2:
هل تحبّ أن تتشبّه بمغنّ أو ممثّل؟ ولماذا؟

مثال 4-3:
ماذا تتمنّى أن تمتهن في المستقبل؟ وما هي الوسائل الكفيلة بتحقيق أمنيتك في نظرك؟
  • تحدّث في ذلك مُبيّنا الأسباب التي دعتك إلى هذا الاختيار، وأهميّة اختيارك بالنسبة إلى المجتمع.

مثال 4-4:
  • أقم حورا بين شيخ وشاب يُباهي فيه كلّ واحد بالجيل الذي ينتمي إليه، واستخلص من ذلك صورة العلاقة التي ينبغي أن تقوم بين الأجيال المختلفة.

* في المطلوب: 
يرد المطلوب في عدّة صيغ منها:
ما يتطلّب: التّفسير أو الشرح أو التوسّع أو التحدّث أو التبيين أو سرد واقعة والتعليق عليها أو استحضار سياق أحداث واتخاذ موقف منها ويكون هذا المطلوب مشفوعا بطلب آخر هو:
  • بيان الموقف من المسألة المطروحة.
  • الاستدلال على صحّة الأطروحة الواردة في المعطى.
  • الاستدلال على ضعف الأطروحة الواردة في المعطى.
  • الردّ على أطروحة بحجج.
  • دعم وجهة النظر الشخصيّة بحجج.
أمثلة: 
  • اشرح... مُبيّنا ... (المثال 1-1).
  • فسّر... ودعّم ... (المثال 1-2).
  • اشرح... واعرض ... (المثال 1 في 3-1).
  • تحدّث... وبيّن ... (المثال 2 في 3-2).
  • اشرح الفكرة واستدلّ على صحّتها بـ....
  • ما الذي يُبرّر كذا... في نظرك.




ليست هناك تعليقات: