السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


الوسائل اللغوية الخاصة بالتعبير عن السبب والنتيجة والاستدراك والتقابل والافتراض - التدريب على الإنشاء - السنة 9 أساسي


الوسائل اللغوية الخاصة بالتعبير عن السبب والنتيجة والاستدراك والتقابل والافتراض

الوسائل اللغويّة الخاصّة بالتعبير عن السبب والنتيجة والاستدراك والتقابل والافتراض

كيف نعبّر عن السبب؟

* اقرأ:
انخفضت نسبة الوفيّات لأنّ الطبّ تقدّم.

* لاحظ:
يتكوّن هذا المثال من:
  • أ/ نتيجة: انخفاض نسبة الوفيّات.
  • ب/ سبب: تقدّم الطب
  • ج/ وسيلة تعبّر عن السبب: لأنّ.

من وسائل التعبير عن السبب: 
  • لـ...
  • من...
  • إذا...
  • يعود إلى...
  • يرجع إلى...
  • يفسّر بـ...
  • يردّ إلى...
  • السبب في ذلك...
  • سبب ذلك...
  • مردّ ذلك...
  • بحكم...
  • بفعل...
  • لأنّ...
  • بما أنّ...
  • نظر إلى + مصدر...
  • نظرا إلى أنّ...

كيف نعبّر عن النتيجة؟

* اقرأ:
ستتّخذ تدابير عاجلة حتى لا يبقى شاب واحد في القرية دون شغل.

* لاحظ:
يتكوّن هذا المثال من:
  • أ/ سبب: اتّخاذ تدابير عاجلة
  • ب/ نتيجة: عدم بقاء شاب واحد في القرية دون عمل.
  • ج/ وسيلة للتعبير عن النتيجة: حتّى.

من وسائل التعبير عن النتيجة: 
  • فـ...
  • حتّى...
  • كي...
  • إذن...
  • لـ...
  • أحدث...
  • أدّى إلى...
  • سبّب...
  • أعطى...
  • أفرز...
  • خلق...
  • جعل...
  • ساهم في...
  • ساعد على...
  • أفضى إلى...
  • حمل على...
  • دفع إلى...
  • سمح بـ...
  • تسبّب في...
  • ممّا + فعل...
  • نتيجة ذلك...
  • بذلك...
  • من شأن...أن...
  • إلى درجة + مصدر...
  • إلى درجة أنّ...
  • على هذا الأساس...
  • اعتبارا لما سبق...
  • اعتمادا على ما قيل...

ملاحظة: 
  • هذه الوسائل ليست مُتطابقة المعنى ولذلك ينبغي الانتباه إلى السّياق لاستعمال الوسيلة الملائمة.
  • تستعمل الأفعال أيضا في صيغة المضارع.

كيف نعبّر عن الاستدراك والمقابلة؟

* اقرأ: 
1) أعتقد أنّ الاستطلاع الجيني اكتشاف علمي عظيم لكن تطبيقه على البشر خطير جدا.
2) رفضت (منى) الذهاب مع زملائها إلى معرض الرّسم التجريدي رغم ولعها الكبير بهذا الفن.

* لاحظ:
- أنّ الجملة (1) تتكوّن من:
  • أ) فكرة أولى: الاستنساخ الجيني اكتشاف عظيم.
  • ب) فكرة ثانية: تطبيق الاستنساخ على البشر خطير جدا.
  • ج) لكن: أداة استدراك تُبرز انتقال المتكلّم بظاهرة الاستنساخ من حكم إيجابي في (أ) إلى حكم سلبي في (ب)

- أنّ الجملة (2) تتكوّن من:
  • أ) خبر أول: رفض (منى) الذهاب إلى معرض الرّسم.
  • ب) خبر ثان: ولع (منى) الكبير بالرّسم.
  • ج) رغم: أداة تُفيد التقابل بين الخبر الأول والخبر الثاني، لأنّ المُولع بشيء لا يرفض مبدئيّا الإقبال عليه.

من أدوات الاستدراك والمقابلة:
  • لكن...
  • غير أنّ...
  • إلاّ أنّ...
  • مع أنّ...
  • مع...
  • في حين (أنّ)...
  • والحال أنّ...
  • في الوقت الذي...
  • و...
  • دون أن...
  • ولو...
  • حتّى وإن...
  • مهما...
  • رغم أنّ...
  • على الرغم من...

كيف نعبّر عن الافتراض؟


* اقرأ: 
لو قرّرت الحكومة يوما غلق كلّ المصانع، لنقصت نسبة التلوّث، ولارتفعت في المقابل نسبة البطالة.

* لاحظ:
تحتوي هذه الجملة على:
  • أ) فرضيّة: غلق كلّ المصانع.
  • ب) وسيلة للتعبير عن الافتراض: لو.
  • ج) نتيجة محتملة الوقوع: نقص نسبة التلوّث وارتفاع نسبة البطالة.

من وسائل التعبير عن الافتراض:
  • لو... لـ...
  • إذا + فعل.... فـ...
  • هب أنّ... فـ...
  • افترض أنّ... فـ...
  • في صورة ما إذا... فـ...




ليست هناك تعليقات: