السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


ملخص محور أعلام ومشاهير - السنة 8 أساسي


ملخص محور أعلام ومشاهير

ملخص محور أعلام ومشاهير - السنة الثامنة أساسي

I- العوامل المساعدة على تميّز الأعلام والمشاهير:

1- عوامل ذاتيّة:

يتصّف الأعلام والمشاهير عادّة بصفات إيجابيّة تمثّل عوامل مساعدة على تميّزهم منها:
الفطنة / الذّكاء:
كان سقراط ذكيّ القلب نافذ البصيرة شديد الفطنة.

الصّبر على المصائب:
لقد صبر ابن خلدون على سجنه عامين وعلى نكبة مقتل صديقه واعتقال أخيه ومصادرة أموال أسرته.

التحدّي:
رغم انتماء سقراط إلى أسرة متوسّطة أقرب إلى الفقر منها إلى الغنى، فإنّه استطاع أن ينحت مسيرة عظيمة بوّأته أعلى المراتب في تاريخ الإنسانيّة
ابن خلدون تحدّى مرض الطاعون الجارف الذي أودى بحياة والديه والعديد من المشايخ بأن استأنف إقباله على طلب العلم والمعرفة.

التّواضع:
كان سقراط لا يتقاضى على علمه أجرا لأنّه كان يعتقد أنّه لا يُعلّم الناس شيئا... وكان يرى أنّه أشدّ الناس جهلا وأقلّهم حظّا من علم أو فلسفة وأنّه الرجل الوحيد الذي لا يغرّه شيء.

السّعي المتواصل في طلب المعرفة:
لقد أخذ سقراط في البحث والتّحقيق فألمّ بالحكماء والفلاسفة وبالشّعراء والكتّاب وبالصنّاع وأهل الفن يحادثهم ويسألهم ويعلم علمهم.
إنّ السّعي إلى طلب العلم والمعرفة يخضع إلى منهجيّة واضحة المعالم، فلكلّ سنّ قراءتها، فقد "بدأ ابن خلدون" في صباه بحفظ القرآن وتجويده ثم درس العلوم الشرعيّة والعلوم اللسانيّة من لغة ونحو وصرف وبلاغة وأدب، ثم درس المنطق والفلسفة والعلوم الطبيعية والرياضيات".
---> عادة ما يكون المشاهير ذوي ثقافة موسوعية شموليّة.

المداومة:
يحتاج البحث العلمي ثباتا وعزما وإصرارا، فالباحث لا يني ولا يكلّ ولا يملّ حتى ولو طال زمن البحث، فالرازي مثلا بقي يجمع المعرفة خمس عشرة سنة يعمل فيها الليل والنهار حتى ضَعُفَ بصره وأصابته آلام في عضلات يده.

القدرة على التنبؤ بالمستقبل:
أظهر بعض المشاهير قدرة على التنبؤ بما سيحدث تنبؤا مبنيا على قراءة متأنّية للواقع واستقراء للعوامل المتحكمة فيه، فالطاهر الحداد "نظر إلى مجتمعه نظرة آنية لكنّها مشفوعة برؤية مستقبليّة وما غاب عنه أنّ بيئته لم تتهيّأ بعد لتطبيق مشاريعه الإصلاحيّة لأنّ أفكار أهل البلاد لم تع مقوّمات التطوّر وشروطه ولم تستعد لقبوله"
--> أثبتت الأيام عمق أفكاره وصحّة تنبّؤاته إذ كان يدرك أنّ أفكاره ستجد صداها الواسع إذ قال: "ذلك الرّأي إن قوبل اليوم بالمعارضة فلا بدّ أن يظهر بعد سنين رأيا صائبا وضروريا لحياتنا".

الإيمان بعمق الرّسالة والالتزام بها:
يُؤمن هؤلاء الأعلام والمشاهير بأنّهم يحملون رسالة عظيمة إلى البشريّة، لذلك اعتبر الشابي نفسه نبيّا في قصيدته "النبيّ المجهول"، وأبان الطاهر الحداد للأدباء في عصره أنّ الكتابة "رسالة الدنيا" ونداء الحريّة والتطوّر.

2- عوامل موضوعيّة:

دور العائلة:
قد تكون العائلة المثقّفة عنصرا مساعدا على تفتّق الموهبة بفضل التوجيهات السّديدة. فابن خلدون تتلمّذ في البداية على أبيه الذي تميّز بحذق العربية وسعة اطّلاعه على فنون الشعر، وكذا الأمر بالنسبة إلى أبي القاسم الشابي الذي كان أبوه قاضيا.

دور الصّدفة:
قد تلعب الصّدفة دورها في الاختراع والاكتشاف، فالرازي اكتشف صدفة أهمّية الموسيقى في علاج المرضى إذ هو كان يعزف في الأصل لإطراب صديقه وتخفيف مشقّة العمل.

دور الدّولة:
حين تقيم الدّولة مراكز البحوث وتشجّع المجتهدين من المبتدئين والمبدعين تكون قد خلقت تربة صالحة لنماء مواهب الإعلام والمشاهير.

II- دور الإعلام والمشاهير في تقدّم الإنسانيّة:

بثّ الحكمة:
سخّر سقراط حياته ليعلّم الناس حكمة أن يعرفوا أنفسهم رافعا شعارا "اعرف نفسك بنفسك".
--> كل عظيم هو حامل رسالة إنسانيّة سامية.

بث الثقة في النّفوس وتعظيم إرادة الإنسان وقدرته على الفعل:
إنّ المتأمّل في مسيرة العظماء يتّخذهم قدوة ودليلا على أنّ الإنسان يمكن أن يبلغ أعلى المراتب إن هو اتّصف بصفاتهم وتحلّى بأخلاقهم.

توعية أفراد الشعب للثّورة:
على كل أشكال الظلم والاضطهاد والاستعمار والجهل والتخلّف ("غاندي" / الطاهر الحداد / أبو القاسم الشابي).

تخليد الحضارات:
بفضل إبداعات هؤلاء الأعلام والمشاهير تُخلّد الحضارات إذ تبقى أعمالهم شاهدة على عراقة البلدان التي ينتسبون إليها.

تهذيب الذّوق وترقيق المشاعر:
إنّ الأعمال الإبداعيّة التي ينتجها هؤلاء الأعلام والمشاهير وخاصّة في المجال الفني من شأنها أن تسمو بالذّوق الفردي والجماعي وأن تنشر القيم الفاضلة والمشاعر النّبيلة.

اتّخاذهم قدوة حسنة:
كثيرا ما يمثّل هؤلاء الأعلام والمشاهير نموذجا يحتذي به اللاحقون فتجني الإنسانيّة من ذلك فؤاد جهة.

تجديد نشاط الفرد:
إنّ بعض الأعلام والمشاهير وخاصّة منهم الأدباء والمغنّين والموسيقيين والممثّلين يشيعون في نفوس القرّاء والمشاهدين والمستمعين راحة تحفّزهم على الإقبال على أعمالهم بكل نشاط فتستفيد الإنسانيّة.

لفت النّظر إلى القضايا المهمّة:
إنّ هاجس الأعلام والمشاهير في المجال الفنّي مثلا طرح القضايا المهمّة التي تعاني منها الإنسانيّة كالحرب والعنصريّة قصد إيجاد حلول لها.

إحكام سيطرة الإنسان على الطبيعة:
ساهم كثير من الأعلام والمشاهير وخاصة المخترعين في إيجاد وسائل لدرء أخطار الطبيعة أو لتحسين قدرة الإنسان على استغلال خيراتها.

تنمية الزّاد الثقافي للإنسان:
إنّ مخترعي الأقمار الصّناعية والانترنيت مثلا لهم دور كبير في تحقّق هذا الدّور.

تسهيل تنقّل الإنسان:
إنّ مخترعي وسائل النقل ومطوّريها يحقّقون هذه الغاية.

تحقيق التّقارب بين الشعوب:
بفضل تطوّر وسائل الاتصال ووسائل النقل.

III- القيم والمثل السّامية التي يجسّدها الأعلام والمشاهير:

* السّلم والتسامح:
خلّص غاندي بعد تجربة نضاليّة إلى أنّ التعامل السلمي أرفع وأسمى كثيرا من استعمال العنف.
--> إنّ القوّة الحقيقية ليست في الإمكانيات الجسديّة وإنّما في الإرادة الصّلبة التي لا تقهر.

الحبّ:
كثيرا ما تتضمّن الأعمال الفنية والأدبيّة دعوة إلى إعلاء عاطفة الحبّ.

الإيثار:
إنّ هؤلاء الأعلام والمشاهير لم يفكّروا فيها سيجنونه من مصالح ذاتيّة ضيّقة وإنّما هو آثروا الإنسانية على ذواتهم، فنجيب محفوظ كان "كلّ همّه أن يضع البذرة حتّى لو كانت الأجيال القادمة هي التي ستجني الثمار".

النّزعة الإنسانيّة:
إنّ هؤلاء الأعلام والمشاهير لم يكن همّهم خدمة أوطانهم فحسب بل كانوا يفكّرون في الإنسانيّة جمعاء.




ليست هناك تعليقات: