السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


شرح نص عرس تقليدي - 7 أساسي - محور تونس الجميلة


شرح نص عرس تقليدي

شرح نص عرس تقليديّ، إبراهيم العبيدي، السنة السابعة أساسي - محور تونس الجميلة


التقديم:
عرس تقليديّ: نصّ وصفي، للكاتب التونسي "إبراهيم العبيدي"، مأخوذ من روايته  "خوخة". وهو نصّ يندرج ضمن محور تونس الجميلة.


معجمي:
مرادف كلمة الهوينا: 
يَسِيرُ الْهُوَيْنَا : يَسِيرُ بِتُؤَدَةٍ وَرِفْقٍ وَتَمّهُّلٍ.

مرادف كلمة لداتها: 
لِدَاتٌ جمع كلمة لِدَةٌ وهي التِّرْبُ، وهو الذي وُلِدَ يومَ وِلادِك.


الموضوع:
يصف السارد في هذا النصّ مظاهر الاحتفال بالعرس مبرزا جمال العادات والتقاليد في بلادنا.

الإجابة عن الأسئلة:

1- الوحدات وفق معيار المضمون:
من بداية النصّ إلى السطر 6 (... بداية الاحتفال بالعرس.):
يصف السارد في هذه الوحدة بداية الاحتفال بالعرس.

من السطر 7 (يتقدّم الحفل أصحاب البنادق...)  إلى السطر 15 (... في لحظة واحدة.):
يصف السارد في هذه الوحدة أصحاب البنادق.


من السطر 16 (يمشي الرجال في الطليعة...)  إلى آخر النصّ:
يصف السارد في هذه الوحدة مراسم تسليم كسوة العروس، وما يحيطها من عادات وتقاليد.


2- إنّ مظاهر الاحتفال بالعرس التقليدي متعدّدة، منها ما تختصّ بها النساء كالزغاريد وإشعال البخور ونقر الدرابيك، ومنها ما يختصّ به الرجال كدقّ الطبول وأصوات المزامير وطلقات البنادق.


3- لقد اعتنى الواصف برسم الشخصيّات رسما ظاهريّا جمع بين دقّة الأوصاف وجمال الموصوف، ومن النصّ قرائن تُوضح ذلك، منها قول الكاتب:
  • أصحاب البنادق وهم شبان يرتدون أصدرة مزركشة مُتمنطقون بشمْلات مُلوّنة تشدّ سراويلهم الفضفاضة...
  • عدّة شبان معا، يسيرون بتُؤدة، وأناقة، ثمّ يُطلقون النّار في لحظة واحدة.
  • ومن وراءهم النسوة يُزغردن ويُغنين، حاملات كسوة العروس على الأيدي...
  • أما هي فتظلّ مُستترة حياء تُحيط بها أترابها ولِدّاتُها، بينما يبقى العريس مُنزويا مع حجابته في بستان غير بعيد عن بيته…
  • وأمّا النساء فيُحلّقن حلقة كبيرة ويشرعن في الغناء والرقص...


4- اعتمد الواصف في نقل وقائع الاحتفال على حاسّة السمع في مواضع عديدة من النصّ، والعبارات الدالّة على ذلك هي:
  • الزغاريد...
  • نقر الدرابيك...
  • دقّ الطبول...
  • وارتفعت أصوات المزامير...
  • طلقات مُدويّة من أفواه البنادق...
  • وأطلق النار...
  • ثمّ يُطلقون النار في لحظة واحدة...
  • يُزغردن ويُغنّين...
  • اشتد ضرب الطبول...
  • تعالت أصوات المزامير...
  • اشتبكت الزغاريد بالغناء...
  • مُزغردات...
  • ويشرعن في الغناء...


5- على التلميذ أن يختار من مظاهر الاحتفال ما يُبرز جمال العادات والتقاليد في بلادنا.
مثلا:
يُمكنه اختيار مراسم تسليم كسوة العروس، وكيف يمشي الرجال في الطليعة ومن ورائهم النسوة يُزغردن ويُغنّين حاملات كسوة العروس على الأيدي، حتّى إذا وصل المحفل امام البيت، اشتدّ ضرب الطبول، وتعالت أصوات المزامير واشتبكت الزغاريد بالغناء. ثمّ ينسحب الرجال جانبا تاركين المجال للنساء كي يدخلن دار العروس راقصات مُزغردات، فتستقبلهنّ نساء من أهل العروس، ويتسلّمن منهن الكسوة.




ليست هناك تعليقات: