إنتاج نص وصفي موضوعه المكان المغلق - أنتج - السنة 8 أساسي
إنتاج نصّ وصفي موضوعه المكان المغلق
الموضوع:
شاهدتَ ومضة إشهاريّة عن أحد الفضاءات التجاريّة الجديدة بالعاصمة فأثارت فضولك وقرّرت زيارته صحبة أسرتك، فأعجبت بعظمة هذا الفضاء تحذف من الدّاخل وانبهرت بكثرة المحلاّت التجاريّة ومعروضاتها المتنوّعة.
صف ما شاهدت مبيّنا خصائص هذا الفضاء التّجاري وما أعجبك فيه مبرزا انطباعك في ختام هذه الزيارة.
I- التفكيك:
1) المعطى:
- الموصوف: مكان مغلق (فضاء تجاري).
- الواصف: أنت: في حالة حركة.
- زيارته صحبة الأسرة: السرد.
- أعجبت: الوصف الداخلي --> الواصف.
- ما شاهدت: قناة الوصف الأساسيّة هي البصر.
II- التخطيط:
المقدّمة:
تكون سرديّة وأهم عناصرها:
- المناسبة: مشاهدة الومضة الإشهاريّة.
- قرار الزيارة والوصول إلى الفضاء التّجاري.
- التخلّص بجملة سرديّة تمهّد للوصف.
الجوهر:
1) الموصوفات:
أ) الموصوفات الثابتة:
- وصف الفضاء التّجاري من حيث حجمه، هندسة المعماريّة، أضواؤه، لافتاته الإشهاريّة، المميّزات، الأجنحة، المحلات التجاريّة، واجهاتها الجميلة، ألوانها، أضواؤها...طريقة عرض البضائع.
- وصف البضائع المعروضة من حيث ألوانها، أنواعها، تناسقها.
ب) الموصوفات المتحرّكة:
- تعامل الباعة مع المتسوّقين داخل المحلات.
- حركة المتسوّقين: مرورهم بين الأجنحة التي تعرض البضائع لاقتناء حاجياتهم.
2) الوصف الداخلي:
- نقل المشاعر الداخليّة من إعجاب وانبهار بروعة هذا الفضاء التجاري من حيث هندسته المعماريّة وحركة التسوّق فيه.
الخاتمة:
- ذكر ما قمت به في الفضاء تمهيدا للخروج وإنهاء الزيارة.
- انطباعك بعد الزيارة: التعرّف على نشاط تجاري يفيد الناس والاقتصاد.
ليست هناك تعليقات: