السنة السابعة أساسي

[محاور نصوص السنة السابعة أساسي][twocolumns]

السنة الثامنة أساسي

[محاور نصوص السنة الثامنة أساسي][twocolumns]

السنة التاسعة أساسي

[محاور نصوص السنة التاسعة أساسي][twocolumns]

آخر المواضيع

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه


شرح نص لكم أحببت هذا الحي - 7 أساسي - محور الحي


شرح نص لكم أحببت هذا الحي

شرح نص لكم أحببت هذا الحيّ - عزّ الدين المدني - السنة السابعة أساسي - محور الحيّ


التقديم:
لكم أحببت هذا الحيّ: نصّ سرديّ وصفي، للكاتب التونسي عزّ الدين المدني، ومأخوذ من مجموعته القصصيّة "خرافات". وهو نصّ يندرج ضمن محور الحيّ.


الموضوع:
يسترجع السارد ذكرياته في الحيّ العتيق ويُقارن إيّاه بالعمارة العصرية التي يقطنها.


معجمي:
  • أضاد كلمة شجون: سُرور / فَرَح / اغْتِبَاط / ابْتِهاج / انْشِراحٌ / بَهْجَةٌ / حُبُورٌ / سعادَةٌ / طَرَبٌ /غبطَةٌ / مَسَرَّةٌ / هناءٌ.
  • أضاد كلمة الصاخب: الهادِئ / السّاكِن / المُسْتَقِرّ.
  • أضاد كلمة ألفة: إِحْنَةٌ / بَغْضاءُ / بَغْضَاء / بَغْضَاءٌ / بُغْضٌ / تنافُرٌ / تنافُسُ / تَنابُذٌ / خُصُومَةٌ / شَناءَةٌ / عَداوَةٌ / قِلًى / كُرْهٌ / مُشاكَسَةٌ.

الإجابة عن الأسئلة:

1- الوحدات حسب معيار الزمن:
من بداية النصّ إلى السطر 21 (دروب الأحياء الأخرى):
تحدّث الكاتب  في هذه الوحدة عن ملامح الحيّ. (الماضي)

من السطر 22 (اليوم أسكن عمارة) إلى آخر النصّ:
وصف الكاتب في هذه الوحدة العمارة العصرية التي يسكنها. (الحاضر)

2- افتتح السارد الفقرات التي يتحدّث فيها عن حيّه العتيق بتراكيب متشابهة وهي:
  • لطالما أحببتُ هذا الحيّ...
  • ولكم احببتُ ذاك الحيّ...
  • ولشدّ ما أحببتُ هذا الحيّ...
وهي تدلّ على علاقة الحبّ والألفة والتواصل بين السارد وحيّه العتيق.


3- اعتمد السارد في وصف حيّه على حواس متنوّعة، وهي:
حاسة البصر، في قوله: 
  • رأيتُ / شاهدتُ.
حاسة السمع، في قوله:
  • استمعتُ / أصغيتُ.
حاسة الشمّ، في قوله:
  • وبعطره / وبروائح توابله.
حاسة الذوق، في قوله:
  • موائده.
أستخرج من الوحدة الأولى ما علق بذاكرة السارد من الألوان والأصوات والروائح:
- الألوان:
  • وعيديه الزاهيين بالخضرة والدماء
- الأصوات:
  • بأهاليه الصاخبين..
  • واستمعت إلى نعال رجاله البسطاء...
  • وأصغيتُ  إلى أصواتهم المغمغمة تدعو وتصيح...
  • يقبلون على المساجد في همهمة وتسيبح وبعض الترتيل...
  • التي يسمو بروحها المؤذّن صباح مساء...
- الروائح:
  • وبعطره..
  • وبروائح توابله...

ولقد جمع السارد مختلف الحواس في الوصف ليبرز التنوّع.

4- الحي العتيق:
إيجابيات الجانب المعماري:
  • بناء أفقي.
سلبيات الجانب المعماري:


إيجابيات العلاقات بين السكان:
  • تواصل.
  • ألفة.
  • الناس يعرفون بعضهم.
سلبيات العلاقات بين السكان:


العمارة:
إيجابيات الجانب المعماري:


سلبيات الجانب المعماري:
  • بناء عمودي.
إيجابيات العلاقات بين السكان:


سلبيات العلاقات بين السكان:
  • مختلفون.
  • لا تجمع بينهم ألفة.
  • لا يعرفون بعضهم.
  • لكلّ منهم رقم.

5- إن ابداء الرأي يكون حسب التلميذ فالذي عاش صباه في حيّ شعبيّ يعلم جيدا ما يتحدثّ عنه الكاتب ويشعر بشعوره، أمّا الذي نشأ في أماكن عصريّة أو في عمارة فهو لا يستطيع أن يفهم الكاتب، بل سيشعر بالتعجب حين يرى الكاتب كيف يتغنى بالأهالي الصاخبين وبصوت نعال رجاله البسطاء، وبأصواتهم المغمغمة تدعو وتصيح بين الفينة والأخرى. كيف لا وهو في المساكن العصريّة تعوّد على الهدوء.




ليست هناك تعليقات: